الانسان والتطور

 


بقلم : كريم البحيري

النهاردة هنتكلم عن تكوين الأرض، وعمر الإنسان عليها، للرد علي خرافة اشخاص وصفوا نفسهم بعلماء اسلاميين، وقالوا أنهم قدروا عمر الانسان علي الأرض ب 10 ألاف سنة.

في الوقت اللي قدرها اشخاص اخريين وصفوا نفسهم بأنهم علماء مسيحيين ب 6 ألاف سنة بس.

وأكيد كلنا عارفين أنهم جمعوا الأعمار المكتوبة بالكتب المقدسة، عن أعمار الانبياء من أدم وسلالته وصولا للوقت الحالي، وبردة أكيد احنا عارفين ان دا كلام لا يستند علي أي علم أو معرفة.

وعلشان مطولش عليكم، أربطوا الحزام ويلا بينا نطير مليارات السنين، علشان نعرف عمر الارض، والانسان العاقل، وصولا لاقارب الانسان من الرئيسيات الاخري، وتاريخ تواجدهم علي الأرض، بحسب أخر الأكتشفات المسجلة بالسجلات الأحفورية.

بحسب السجلات بيقدر عمر الكرة الأرضية 4.8 مليار سنة (اخر الاكتشافات)

وعمر الإنسان العاقل (Homo sapiens) 300 ألف سنة بحسب اكتشافات احفورية مكتشفة حديثا بتؤكد وجود الإنسان الحديث في أفريقيا من 300 ألف سنه

وعدد البشر علي الارض بحسب اخر احصائية 2021 بيقدر ب 7.8 مليار سنة

ورغم عمر الانسان العاقل، الا انه أكتشف الزراعة من حوالي 10 ألاف سنة تقريبا

الإنسان الحديث كان متواجد زي ما قولنا في افريقيا من 300 ألف سنة، لكن بدأ عمليات إستيطان جميع القارات والجزر الكبيرة من وقت قريب.

يعني مثلا وصل أوراسيا قبل 60.000 إلي 125.000 سنة.

والأوقيانوسية قبل 65،000 سنة.

والأمريكتان قبل 15،000سنة.

والجزر الصغيرة مثل هاواي، جزيرة القيامة، مدغشقر، ونيوزيلندا قبل 700 – 1،800 سنة.

وبحسب نظرية التطور مثلا، فالأقرباء الأحياء للإنسان هما، الشمبانزي، البونوبو، والغوريلا....وكان فصيلة الجبونات (Hylobatidae) والأورانج أوتان أول الجماعات انفصالًا عن السلسلة المؤدية إلي البشر، وتلتها الغوريلات، وأخيرًا الشمبانزي.

والشمبانزي انفصل عن الانسان، قبل 4 إلي 8 مليون سنة، ودا بيصنف ضمن عصر الميوسين المتأخر.

الإنقسام بين الإنسان والشمبانزي، خلف وراءه ان الإنسان بقي مكون 23 زوج من الكروموسومات، مقارنةً مع 24 زوج في باقي القردة (الرئيسيات).

أقدم الأحافير التي تم اقتراحها كجزء من سلسلة البشراناويات (اللي بتشمل الرئيسات ومنها الانسان) هي أناسي الساحل التشادي، الذي يعود تاريخه إلي 7 مليون عام، وأورورين توجنسيس، الذي يعود تاريخه إلي 5.7 مليون عام.

ومن الأنواع القديمة دي ظهرت القردة الجنوبية، قبل حوالي 4 مليون عام، وانقسمت إلي أفرع الأناسي النظير والقرد الجنوبي.

وبحسب بردة نظرية التطور، فتطور أقدم أفراد جنس البشرانيات منذ حوالي 2.8 مليون عام

كمان الأحافير بتقول أن أول بشراناوي يغادر أفريقيا، كان قبل 1.3 – 1.8 مليون عام. وبقي الإنسان العامل وقتها في أفريقيا، ويعتقد أنه كان أول جنس يسخر النار والأدوات المعقدة لخدمته.

ويعتبر القرد الجنوبي العفاري (Australopithecus afarensis) هو أحد أسلاف الإنسان المنقرضة وبيرجع تاريخه إلي 2.9 – 3.9 مليون سنة، ودماغه صغير نسبياً بالنسبة لدماغ البشر الحاليين، وكان ثنائي الحركة، وعثر علي حفريته في شكل هيكل عظمي جزئي غير مكتمل، وكان أقدم حفرية بشراوانية وأكثرها اكتمالًا وقت اكتشافها، هي الحفرية اللي اطلق عليها اسم لوسي.

وبحسب السجلات الأحفورية، ظهر انه أثناء انتشار الإنسان العاقل (Homo sapiens) حول العالم، واجه أنواع مختلفة من الإنسان البدائي في أوراسيا و أفريقيا، مثل النياندرتال في أوراسيا.

وفي 2010، اكتشفت أدلة علي الاختلاط الوراثي بين الإنسان الحديث والبدائي منذ 30،000 ــ 100،000 عام.

وبيشمل ذلك خليط بين الإنسان الحديث والنياندرتال داخل و خارج أفريقيا، خليط دينيسوفي في الميلانيزيون، وخليط من نوع غير معروف من الإنسان البدائي في سكان أفريقيا جنوب الصحراء.

أما عن هجرة الخروج من أفريقيا بحسب السجلات، فدي حصلت علي مرحلتين، الأولي قبل 100،000 ــ 130،000عام، والثانية قبل 50،000 ــ 70،000 عام.

والهجرة اتسببت في استيطان الأوقيانوسيا قبل 50،000 ــ 65،000 عام.

واللي قام ببدأ هذه الهجرة كان سكان شرق أفريقيا، اللي انفصلوا عن سكان جنوب، غرب، ووسط أفريقيا قبل 100،000 عام.

والسجلات بترجع انتشار الإنسان الحديث حول العالم مستبدلًا الإنسان القديم (عبر المنافسة أو التهجين)، في بدايات العصر الحجري القديم العلوي (50،000 ق.ح.) أو قبله بكثير، وبعدها تطورت الحداثة السلوكية اللي بتشمل اللغة، والموسيقي، والكليات الثقافية عند البشر.

وبس ياسيدي وهي دي الحكاية

لو بتعجبك حكاياتنا وتصدينا للخرافات، متنساش تعمل لايك للصفحة والبوستات وشير وادعو اصدقائك لتعم المعرفة

 

صفحة الفيس بوك

 

https://www.facebook.com/KareemElBehireyOfficial

 

صفحة الخرافات


https://www.facebook.com/MythsDaliy


Comments