"أطباء بلا حقوق" تطالب بعمومية طارئة

كتب : وليد عبد السلام
طالبت حركة "أطباء بلا حقوق" نقابة الأطباء بالدعوة لعقد جمعية عمومية "طارئة"، لمناقشة قانون التنمية المهنية المستدامة للأطباء المقدم من وزارة الصحة الوزارة إلى مجلس الشعب، لمناقشته فى الفصل التشريعى الحالى، بالإضافة إلى تحمل جهة العمل لتكاليفها.

وقالت الحركة فى بيانها صباح اليوم، الثلاثاء، إن القانون سيؤثر سلباً على مستقبل الأطباء والمهنة على حد السواء، إذا ما طبقت نصوصه بشكله الحالى التى تتسع لأكثر من معنى، وهو ما يثير حفيظة الأطباء نحوه، مما يستلزم فتح مسارات النقاش العام وسط أكبر تجمع ممكن من الخبراء والأطباء لطرح رؤى مختلفة وصولاً إلى صيغة توافقية تتضمن حقوق الأطباء.

وأكد البيان أن القانون الجديد تجاهل المتحمل لتكاليف حضور الأطباء للمؤتمرات والدورات التى تؤهله للحصول على النقاط المعتمدة المطلوبة، لاستمرار قيده بسجل الأخصائيين والاستشاريين من عدمه، فى ظل ظروفهم المادية السيئة التى طالبوا بتحسينهم مرارا وتكرارا دون استجابة متخوفين من شطبهم من سجلات القيد إذا لم يحصلوا على ذات النقاط.

ورفض البيان اقتراح النقابة بصرف بدل تنمية علمية للأطباء نظير الدورات والمؤتمرات المؤهلة لتدريب وتعليم الأطباء، وهو ما وصفة باقتراح غير "عملى" لافتقاره إلى التحديد الدقيق للتنمية العلمية، بالإضافة إلى أن كافة مستحقات الأطباء لدى الوزارة تخضع لمشاكل عديدة تمنع إنتظام صرفها

Comments