تقرير حقوقى : مصر توقفت عن حجب المواقع منذ خمس سنوات

كتب : كريم البحيرى
image

أكد تقرير أعدته الشبكة العربية تحت عنوان "شبكة اجتماعية واحدة ذات رسالة متمردة" أنه رغم أن عدد مستخدمي الإنترنت قد بلغوا نحو 58 مليون مستخدم في العالم العربي ، إلا أنه ضمن هذا الرقم لم يتمتع سوى مستخدميه في لبنان والجزائر والصومال ببعض الحريات النسبية، وذلك رغم انتشار ظاهرة التصنت في الأولى، وبسبب انشغال الميلشيات بالحرب شبه الأهلية في الأخيرة.

وقال التقرير: إن زيادة عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي وتضاعفهم في ثلاثة سنوات ، قد واكبه زيادة في حدة القمع والتحرش بمستخدميه ، حتى في بعض البلدان التي عرفت سابقًا باعتدالها مثل المغرب والإمارات.
في حين ظلت دول مثل السعودية وتونس وسوريا على رأس الدول التي تمارس الحجب الصارم لمواقع الإنترنت

وذكر التقرير أنه رغم أن مصر توقفت عن سياسة حجب المواقع منذ خمس سنوات ولكنها أصبحت أشد قمعًا لنشطاء الإنترنت والمدونين.
ويتناول التقرير موقف الحكومات العربية في 20 دولة من حرية استخدام الإنترنت، فضلا عن أربعة من الأدوات والمواقع التي أجاد مستخدمو الإنترنت العرب وبخاصة الشباب استخدامها وهي "المدونات، الفيس بوك، تويتر، يوتيوب" في صراعهم لانتزاع حقهم في التعبير عن الرأي وفضح الفساد والقمع في العالم العربي.
وقد تناول التقرير حالة التضييق الشديدة التي تفرضها أغلب الحكومات العربية على مستخدمي الإنترنت، وكذلك الانتهاكات التي تمارسها ضدهم ، والتي تراوحت ما بين الاختطاف والتعذيب والاعتقال بموجب حالة الطوارئ كما في مصر أو سوريا ، وصولاً إلى الفتاوى الدينية بإغلاق بعض المواقع التي أفلتت من الحجب في المملكة العربية السعودية

Comments