س: كيف تقتل فأراً قبل أن يقتلك؟.. ج: ٤ أيام أكل عادى.. وبعدها «بالسم الهارى»

كتب - متولى سالم

د. حامد سماحة، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أعد دراسة عن خطورة الفئران على الصحة العامة، أكد خلالها أن الفأر المنزلى هو الأخطر على صحة الإنسان، حيث يتسبب فى نقل الطاعون وعدد كبير من الأمراض والأوبئة المعدية.

الدراسة أكدت أن الفئران تسبب خسائر اقتصادية فادحة تتمثل فى تغذيتها على المحاصيل والحبوب المخزنة، وتلويثها لها، بحيث لا تصلح للاستخدام، فضلاً عن إتلاف الكابلات الكهربائية ومواسير المياه،

كما أنها تعتبر مخزناً لمعظم الأمراض المشتركة ووسيطاً لنقل الأمراض بين الإنسان والحيوان وعلى رأسها الأمراض الفيروسية «مرض الكلب، حمى الوادى المتصدع، الحمى القلاعية»، بالإضافة إلى الأمراض البكتيرية وأهمها الطاعون البشرى والحمى الفحمية السالمونيلا، والأمراض الفطرية وأهمها القراع.

وكشفت الدراسة عن أن الفئران تنقل هذه الأمراض إما بالاتصال المباشر أو غير المباشر، وذلك بتلويث الحظائر والأوانى، أو عن طريق العقر والإفرازات مثل اللعاب والبراز والإفرازات الأنفية.

وصنف سماحة الفئران إلى أنواع: الفأر الإنجليزى «الفأر الأسود» ويمثل ٥٠٪ من الفئران الموجودة، خاصة فى الصعيد، ويتغذى على الحبوب والمحاصيل الزراعية والبذور، ويسكن الجحور العالية الموجودة بين الأسقف والحوائط، وقال: يعتبر الفأر النرويجى «البنى» أكبر حجماً من الإنجليزى،

حيث يعيش بالقرب من الوديان والدلتا، ولديه القدرة على السباحة، لكنه لا يستطيع التسلق، لذا يعيش بالقرب من الأراضى الزراعية، ويتغذى على اللحوم والحبوب، أما الفأر الإسكندرانى فهو مصرى أصيل، يشبه الإنجليزى، وإن كان يميل إلى الرمادى ويسكن الجحور العالية، خاصة الأشجار.

الدراسة أكدت أن فأر القاهرة يتميز ببروز العمود الفقرى من الظهر ولونه برتقالى طينى من البطن أو رمادى غامق وهذا النوع من الفئران واسع الانتشار، ويسكن الحوائط ويعد من الأنواع الأليفة. وكشفت الدراسة عن أن فأر المنازل أكثر الأنواع خطورة فى نقل الطاعون إلى الإنسان، ويتميز باللون الرمادى المختلط بالأسود أو البنى.

وشدد سماحة على ضرورة القضاء على الفئران فى برنامج متكامل وليس فى حدود المنطقة المصابة فقط، وقتلها باستخدام الطعوم السامة، أو ميكانيكياً عن طريق المصايد والغازات السامة، وقال: أفضل الطعوم للتخلص من الفئران هى الجافة المكونة من دقيق وسكر والطعوم الرطبة وهى عبارة عن خبز منقوع فى ماء.

وأكد سماحة أن أفضل طريقة لاصطياد الفئران هى تقديم الطعام لها يومياً دون سم، حتى يعتاد الفأر على تناوله ويأمن له، وذلك لمدة تتراوح بين يومين و٤ أيام، ثم يتم وضع السم للفأر فى الطعام إما بصورة مباشرة أو تدريجياً


Comments