اخبار عمالية : 100 عامل يقاضون "ناشيونال جاز" بعد التعسف في فصلهم

كتبت- هند محسن
أكد 100 عامل بشركة "ناشيونال جاز" أنهم سياقضون إدارة الشركة بعد تسريحهم يوم الخميس الماضي واتخاذ قرار تعسفي في حقهم دون إبداء مبررات منطقية.
وقال محمد فراج فني تركيبات بالشركة منذ 3 سنوات ونصف إن قرار التسريح جاء مفاجئًا لهم؛ حيث إن الشركة لم تعطهم إنذارًا من مدة كافة، بالإضافة إلى أن خطابات الشكر وطلبات الاستقالة بتاريخ 2 أكتوبر وسلَّمتها لهم الشركة في 23 أكتوبر الجاري، مؤكدًا أن التسريح كان عشوائيًّا وجاء لعمال أكفاء في عملهم وكشوف إنتاجيتهم عالية.
وأوضح فراج أن السبب الذي أعطته الشركة غير صحيح؛ فالمشروع المكلَّفة بتنفيذه لم ينتَهِ، بل إنه يضمن 10 سنوات عملاً متواصلاً، وتساءل: ما أسباب هذا القرار التعسفي؟! وعن ردِّ فعلهم تجاه هذا التعسف من قِبَل الشركة شدَّد فراج على أنهم سيُقيمون دعوى قضائية ضد الشركة؛ للمطالبة بحقهم في التعويضات المادية والأدبية المناسبة لهم وإعادتهم لعملهم؛ لأن عقودهم لم تنتَهِ بعد.
واستنكر عصام سعد الله فني تركيبات بالشركة منذ 4 سنوات قرار الشركة المجحِف في حقهم؛ حيث إنهم أخطروهم أول أمس الخميس، وكان من المفترض إخطارهم قبل ذلك بشهرين كحدّ أدنى، متسائلاً: لماذا تُسرح الشركة العامل القديم وتُبقي على الجديد؟!
وأكد سعد الله أنهم سيذهبون غدًا إلى المسئولين ليقدموا لهم تفسيرًا منطقيًّا للقرار؛ فإن لم يفعلوا شيئًا سيذهبون للمدير العام؛ فإن لم يفعل هو الآخر شيئًا، سيُصعِّدون الأمر لشركة البترول الملمة بالمشروع وتفاصيله، وستكون آخر خطوة رفع دعوى قضائية ضد الشركة لأخذ مستحقاتهم وحقوقهم كاملةً.
كانت شركة "ناشيونال جاز" قد قامت بتسريح 100 عامل من عمالها بمنطقة محافظة الشرقية دون إبداء أي مبرّرات تُذكر، رغم
أن 70 منهم لا تزال عقودهم سارية، كما قامت بتوزيع خطابات شكر عليهم، وطالبت بتقديم استقالة العمال الـ100 وأن آخر موعد
هو الأحد القادم، مهدِّدةً إياهم بأن مَن لم يفعل ذلك فإنه سيُحرَم من جميع مستحقاته المادية.
كان المهندس رضا جنينة نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وصاحب الشركة والمهندس أشرف عبد الغني مدير المشروع قد أكدا للعمال في بداية عام 2008م أن المشروع مستمرٌّ لأكثر من 5 سنوات، ثم فوجئ العمال بهذا القرار الغريب الذي يتناقض مع وعود الشركة لهم! مما يُوحي- على حدِّ تعبيرهم- بأن هناك دفعة أخرى على وشك تسريحهم

Comments