4 آلاف عامل يهددون بالاعتصام بسكر الحوامدية

كتب- حسن محمود

امتنع 4 آلاف عامل بشركة السكر والتقطير بمدينة الحوامدية بمحافظة الجيزة اليوم عن تقاضي مرتباتهم، وذلك بعد إضرابهم عن استلام وجبة الطعام التي تقدِّمها لهم الشركة منذ يوم الأربعاء الماضي؛ بسبب ضعف مرتباتهم وعدم تمكنهم من مواجهة أعباء المعيشة، مهدِّدين بالاعتصام إذا لم يتم إنهاء أزمتهم في أسرع وقت ممكن.

وأكد العمال استمرار امتناعهم عن تقاضي رواتب شهر فبراير الحالي، فضلاً عن رفضهم صرف الوجبات الغذائية التي تقررها لهم الشركة، حتى وفاء الإدارة بوعودها بتحريك المرتبات والحوافز حتى تتوافق مع ارتفاع الأسعار.

وأوضح أحد عمال الشركة (رفض ذكر اسمه) أن الأزمة متصاعدة؛ بسبب تردِّي الحوافز في ظل هذا الغلاء الذي يكوي العمال، وفي ظل رداءة الوجبات التي تُقدَّم لهم، مشيرًا إلى أن أعضاء مجلس اللجنة النقابية متواطئون مع حسن كمال نعمان رئيس مجلس إدارة الشركة ضد مصالح العمال؛ من أجل تفويت الفرصة عليهم في تصعيد موقفهم.

وشدَّد على أن عمال الشركة مصرُّون على استمرار إضرابهم، ويهدِّدون بالدخول في اعتصام مفتوح حتى تتم الاستجابة لمطالبهم، وهي ربط الحافز بالمرتب وزيادته إلى 20% على الأقل، وتقديم "بَدَل وجبات"؛ لكونهم يعانون من الوجبات السيئة التي تُقدَّم لهم.

وأوضح أن هناك ضغوطًا شديدةً يتعرَّض لها العمَّال من جانب مباحث أمن الدولة؛ لتخويفهم ووقف حركتهم الاحتجاجية، مطالبًا وسائل الإعلام بالوقوف معهم في أزمتهم.

ومن جانبه رفض رئيس أبو سكر عضو مجلس النقابة التعليق على أزمة العمال، مؤكدًا أن الأمور "ماشية كويس"، وأن رئيس مجلس الإدارة متفاهم للغاية مع العمال ولديه كافة التفاصيل عنهم!!.

وكان الإضراب قد بدأ في قطاع التكرير بالشركة، ثم انتقل لقطاعَي المعدات والتقطير، ومن المنتظر- كما أشارت بعض المصادر- أن يمتد إلى عمال مصانع الجنوب في نجع حمادي وأسوان؛ لدعم زملائهم والانضمام إليهم؛ بسبب معاناتهم من نفس المشكلات.

Comments