تقرير لجنة الأداء النقابي فبراير 2008

نفابة الصحفيين
لجنة الاداء النقابى
تقرير لجنة الأداء النقابي فبراير 2008
* ندوة مشبوهة برائحة البيزنس للجنة الثقافية لم يستطع مجلس النقابة منعها !
* علاء ثابت وأعوانه تمكنوا من حرمان عشرات الصحفيين من الرحلات المجانية .
* اعتصام الاجور لم يحضره احد من الجرائد التى لاتصرف مرتبات !
*توزيع اراضى خراجة بالساحل الشمالى على الاهرام المسائى بالكوسة
*جمعية مشبوهة تقدم نفسها كبديل لنقابة الصحفيين بالاسكندرية.
*عودة محاولات المجلس القومي للمرأة للسيطرة على النقابة.
* جائزة العمالة لاسرائيل تستحق التقدير ام التحقير ؟!
* بوضوح "اللاب توب" دعاية انتخابية وكذب x كذب!
* بعد ظاهرة الالفاظ البذيئة والهابطة متى يتحرك مجلس النقابة ؟
* حذرنا من ندوة المبيدات المسرطنة لانها تتعلق بجريدة الشعب وحدث ما حذرنا منه .
* المطالبة بمعاقبة موظف النقابة المسئول عن حجز رحلة اسوان من الطائرة و اضطر اللجنة لاعادة الاجراءات !
* صحفى بالاهرام لايستطيع تغطية اخبار المطار لعدم قيده فى الشعبة !
* حكاوى القهاوى فى اجتماعات مجلس النقابة .. وتقييم اداء المجلس ..
* نحذر من المجاملات فى لجنة القيد ونطالب بضم اعضاء من من الجمعية العمومية .
*غيوم حول شقق التجمع الخامس وأراضى الساحل الشمالى والسيارات المخفضة .
* نطالب بتعديل قانون معاشات الصحفيين وتكريم شيوخ المهنه
نفابة الصحفيين
لجنة الاداء النقابى
فى إطار مهام لجنة الأداء النقابى لتقديم تقارير دورية عن أداء مجلس النقابة وعرض مشكلات الصحفيين وكذلك إقامة أنشطة أخرى من ندوات ورحلات تثقيفية مجانية وغيرها تقدم اللجنة والتى يشارك فيها عددا من أعضاء الجمعيةالعمومية – تقريرها التالى وهو التقرير الثانى عقب انتخابات النقيب ومجلس النقابة حتى نهاية فبراير 2008 .
تجاهل قضية الاجور ب 200جنيه
عدد من الزملاء سبق ان اعلنوا عن جمع توقيعات ضد مكرم محمد احمد اذ لم يف بالحصول على ال 200 جنيه زيادة فى البدل .. وعدد اخر من الزملاء لم يشاركهم
الراى فبصرف النظر الحاجة للمبلغ فان صورة الصحفى اكبر من منظر التسول .
ولكن مع وجود ال 200 جنيه هل ستدفعهم الحكومة مقابل الصمت عن مشروع اجور الصحفيين ؟
السؤال لاعضاء مجلس النقابة والذين تصدرت برامجهم حل مشكلة الاجور !
المطلوب من الزملاء بجميع الجرائد اتخاذ موقف موحد ومشدد ازاء مشكلة الاجور ولو من خلال الوقفات الاحتجاجية والاعتصام وكافة سبل المطالبة بانقاذ الصحفيين من غول الاسعار الذى يفوق اى تصور .
وقد شاركت لجنة الاداء النقابى فى عدد من الاجتماعات مع زملاء مهتمين بالشان النقابى وتنظيم وقفة احتجاجية ...
المعروف ان الزميل عصام عبد الحميد عضو لجنة الاداء النقابى لديه دراسة وافية عن هذا الموضوع قدمها للمجلس السابق واستفادوا منها وان لم يشيروا لجهده .. كما ان المؤتمر الرابع للصحفيين اوصى بتعديل الاجور وقدم احمدالنجار بحكم انه مقرر اللجنة .
وقد تم تقديم طلب الى النقيب موقع عليه من اكثر من 50 صحفى من بينهم على القماش ويسرى السيد ومحمد منير ومحمود بكرى واحمد طه النقر وسيد امين وسامية صادق ومحمد غزلان وعصام عامر واخرين الا ان المفاجأة فى ان مكرم طلب تاجيله لانه يرى ان ال200 جنيه اولا برغم العلاقة بين الموضوعين وقد تحمس عدد من اعضاء المجلس لموضوع الاجور خاصة محمدعبد القدوس وعبير سعدى ويحيى قلاش وجمال فهمى وياسر رزق وعبدالمحسن سلامة علما بان جميع اعضاء المجلس – عدا واحد – تصدرت برامجهم موضوع الاجور .
ونامل لجنة الاداء النقابى متابعة هذا الموضوع من كافة الصحفيين وقد قامت نقابات الاطباء والاسنان والصيادلة وكذلكجهات حكومية مثل الضرائب العقارية وغيرها لزيادة الاجور والحكومة لن تتحرك اذا لم تجد ضغطا مستمرا .
العجيب ان بعض من تم اختيارهم فى لجنة الاجور لايشعرون بمتاعب الصحفيين خاصة الشرفاء والصغار واحدهم يقضى وقته كله فى اوروبا وقام بالوقوف امام زيادة اجور الصحفيين بالجريدة التى يعمل بها رغم ان المحررين بالجريدة المذكورة لايصرفون البدل !.. وللاسف جاء اختياره مجاملة له وهو ما ذكرة الزميل ناصر حسين
والمطلوب ان يلتقى مكرم والمجلس برئيس الوزراء فى النظر تعديل الاجور بشكل عاجل وكذلك بحث موضوعات اخر واهما جريدة الشعب والجرائد المتوقفة .
عودة محاولات المجلس القومي للمرأة للسيطرة على النقابة
رغم سبق فضح محاولة المجلس القومي للمرأة إخضاع نقابة الصحفيين لنظرياته ورغم رفض محاولات الأستاذة أمينة شفيق وجهودها لهذا التقسيم العجيب، حيث عقدت عدة اجتماعات للمرشحات قبيل انتخابات مجلس النقابة بجمعية حقوق إنسان من أصحاب المعونات الخارجية والتي أصبحت تخيف الحكومة ثم محاولة عقد اجتماعات في أماكن أخرى بحجة مناصرة الزميلات الصحفيات ولكن الفكرة انتهت إلى الفشل الذريع لأن الأمر ببساطة أن الصحفيات لديهن القوة للدفاع عن الرأي العام وبالتالي فإنهن أقدر على الدفاع عن أنفسهن ولسن مكسورات الجناح وفي حاجة إلى مجلس المرأة والحزب الوطني والأجندات الخارجية التي تملي موضوع المرأة بصورة سخيفة وإنه إذا كانت الحكومة تتجمل أمام هذه الجهات أو تخشى جمعيات حقوق المعونة الأجنبية فإن الصحفيات يرفضن المساهمة في زيادة معونة نهاد وأعوانها.
وعليه جمع الزميلات توقيعات ضمن طلب لتقديمه إلى النقيب جاء فيه:
السيد نقيب الصحفيين....
فوجئنا بخبر منشور بجريدة الأهرام الخميس 31 يناير 2008 مفاده أن النقابة لديها نية بعمل لجنة للمرأة بإشراف وتلبية لاقتراح المجلس القومي للمرأة علما بأنه قد سبق لمجلس النقابة السابق أن رفض هذا الطلب من قبل المجلس القومي للمرأة ورأى أنه يدخل النقابة في نفق السيطرة من جهات خارجية فضلا عن انه لا يتسق مع مهام النقابة او قانونها ويمثل سابقة خطيرة لشق الصف الصحفي شقا نوعيا على أساس النوع ونؤكد أنه لو لمسنا احتياجنا لهذه اللجنة لكان لنا إزاءها شأناً آخر بعيداً عن أية تدخلات خارجية كما أننا نرفض التعامل معنا بصفتنا قلة تحتاج لهذا الدعم الخارجي أو إملاءات لهذا الطرف أو ذلك.
لكل هذه الأسباب نؤكد على رفضنا التام لهذه اللجنة والتدخل من المجلس القومي للمرأة المعروف بتوجهاته.
- ولجنة الأداء النقابي تثق تماماً في أن الزميلة عبير سعدي عضو المجلس ترفض هذا التقسيم النوعي الذي ينادي به مكرم محمد أحمد بعد فشل محاولة أمينة شفيق واللجنة تطلب من جميع الزميلات التضامن... وأنصار المعونات الأجنبية والحزبية يمتنعون.
اعتصامات واحتجاجات .. ولم يحضر احد
ظاهرة مؤسفة تتمثل فى احجام مشاركة الصحفيين فى الاحتجاجات رغم حماسهم قبل الانتخابات .
اعتصام احتجاجى بمناسبة حصار غزة لم يشارك فيه سوى عدد قليل رغم مشاركة النقيب ومعظم اعضاء النقابة .. وكان صوت مشاجرة بين د . عواطف عبد الرحمن ونور الهدى زكى من ناحية والنقيب من جهة اخرى اعلى من صوت الهتافات الاحتجاجية عن غزة والتى قام بها احمد عبد الهادى ( رئيس حزب !! ) على طريقة اتحاد الطلبة فتراجع من الحضور القليل .. وطبعا جاء الاحتجاج ضد النقيب بدعوى ان البيان الذى القاه لايتناسب مع قوة الحدث – اى هزيل – وانه لم يهاجم اسرائيل بالشكل المطلوب والمتناسب مع الجريمة.. والعجيب ان اللافتات المعلقة على باب النقابة اشادت بمصر ولم تتعرض للهجمة الاسرائيلية .
متطوع لوأد الاعتصام
الزميل محمد عمارة محرر النقابات ( الجمهورية ) اتصل باحمد عنانى الموظف بنقابة الصحفيين يساله عن الوقفة الاحتجاجية ضد ضعف الا جور فاجابه عنانى بعدم وجود اية احتجاجات بالنقابة رغم وجود وقفة شارك فيها محمد عبد القدوس ويسرى السيد وعدد من الزملاء بمدخل النقابة !
ولا اعتراض على ضعف الاجور من صحف الجنوب !!
تم تنظيم وقفة احتجاجية ضد ضعف الاجور ومرتبات الصحفيين ..المفاجاة جاءت فى عدم حضور الجرائد المتضررة ، فجريدة الشعب المتوقفة رواتبها دون زيادة للعام الثامن لم يحضر منها سوى صحفى واحد .. ونفس الامر فى جريدة الامة التى لايتقاضى صحفيوها اى رواتب .. ونفس الامر فى جريدة افاق عربية ولم يحضر احد من الحقيقة او صحيفة " العالم اليوم " التى لايتقاضى الصحفيون فيها البدل او النبأ التى قال عدد كبير من محرريها ان اعلى راتب لديهم لايزيد عن 95 جنيها ..الى اخر الجرائد المماثلة ..
والطريف ان معظم الحضور من جرائد ذات مرتبات معقولة مثل الجرائد الحكومية والبديل.. اما الاعجب فى ان احدا لم يحضر من جريدة الامة التى نشرت موعد الاحتجاج ولم يحضر احد من مجلة المصور ودار الهلال رغم فى حالة غالياً بسبب عدم حصولهم على البدل لعدد شهور وصرف البدل على الاحبار والورق علماً بان دار الهلال كان يرؤسها مكرم محمد احمد .
موقف محترم للمجلس من جريدة الشعب.. ولكن..
تحمس النقيب وأعضاء مجلس النقابة لإثارة موضوع جريدة الشعب خاصة عند اجتماعهم بصفوت الشريف والتعقيب عليه استوجب الشكر من كل الزملاء الصحفيين بالشعب وهو شكر يستحقه كل أعضاء المجلس دون استثناء.. وشكر أكبر للزملاء الذين سبق أن أوردوا في برنامجهم الانتخابي قضية جريدة الشعب وهم أيضاً يشكلون غالبية أعضاء المجلس باستثناء عضو واحد (من الأهرام)..
قضية الشعب تحتاج إلى مواصلة ومثابرة من المجلس خاصة مع ألاعيب الحكومة التي تعلم أن الشعب حصلت على 13 حكم قضائي وأن الدستور يمنع إغلاق الصحف، وأن التلاعب بالربط بين الحزب والجريدة غير صحيح وأمامنا نموذج الأحرار، كما أن لجنة الأحزاب يشرف عليها الحزب الوطني أي في وضع خصم وحكم والمبادرة بالاتصالات والعمل بصورة سريعة على حل مشكلة التأمينات حيث أن ملف الجريدة في التأمينات موقوف!.. وكذلك عدم زيادة المرتبات منذ أكثر من سبع سنوات وهذا يتطلب لقاء عاجل مع وزير المالية ووزير التضامن الاجتماعي، أما صندوق البطالة الذي تحدثوا عنه فالكل يرفضه لأه أشبه بالنفقة المؤقتة للمطلقات وهو ما يرفضه الزملاء في كل الصحف والذين لهم قضايا قريبة من قضية الشعب.
مع تجاهل وصمت مجلس النقابة
هل يرضى أي صحفي محترم بهذا السباب الفاضح؟!
صدق أو لا تصدق جريدة- غير معلومة مصدر الترخيص حيث تذكر في "الترويسة" انها تصدر من شركة مساهمة مصرية تحت التأسيس "الجريدة موجودة لمن يهمه الأمر"، الجريدة المذكورة اختصت صحفي ووصفته في المانشيتات وبالبنط العريض وفي المقالات بالأوصاف الآتية- ومعذرة للاضطرار لذكرها حتى يفوق ضمير مجلس النقابة-، الأوصاف بالمانشيتات هي:
قزم- صرصار- صعلوك- حرامي- حية رقطاء- قرني- مبتز- كداب- نصاب- غبي- ملوث- هلفوت- داعر- تاجر أعراض- حقير- خائن- مأجور- مخنث- منحط- تاجر أراضي- عميل صهيوني- صاحب توكيل دعارة.مورد موزز
ولا تتوقف المهزلة عند هذا الحد فالجريدة- مجازاً- تتناول زوجة المذكور.. وفي موضع آخر تتهكم عليه وتنشر "مانشيت" يقول: عامل زي اللي ما شفش لحم شاف......أنهبل!
أقسم لو كان عضو مجلس نقابة محترم ولم يستطع أن يتصدى لهذا الانحطاط لاستقال على الفور.. وهذا البيان سوف يصل إلى النقيب ومجلس النقابة بأكمله فعليهم اتخاذ موقف أو الاستقالة، عليهم البلاغ ضد الإدارة التي تسمى المراقبة على المطبوعات، وهل التي نفت هذا مطبوعة أجنبية جادة، كيف مر عليها هذا؟!.. وإبلاغ مباحث النصب، هل من كتب هذا منتحل شخصية صحفي؟!.. وإبلاغ كل من همه الأمر عن هذا السباب.. فليس في هذا حرية رأي أو فكر.. علماً بأن هذه الجريدة يتم توزيعها باليد داخل مبنى النقابة.
ولا يعني هذا إننا نؤيد الطرف الآخر فكم طال شرفاء حتى كان يوصف الزميل الصحفي د. أيمن نور بما يشكك في قرابة والده أي وكأنه ابن حرام!!.. ووصف غيره بأوصاف مبتذلة ثم تبعه سباب مصطفى ومحمود بكري رغم أنهما كانا سبب في عضويته بالنقابة!
فهل من عضو مجلس نقابة واحد يمسح عار مطبوعة تزعم أنها جريدة؟؟ إن أطرف ما في هذه الجريدة المزعومة وجود ضمن الأسماء في الترويسة مصحح لغوي!!
إن من العار أن ينتهي مثل هذا الموضوع- الذي أساء لشعور كل صحفي- بالصلح حتى لو رضيت الأطراف فمن حقنا أن نطالب بتطبيق ميثاق الشرف الصحفي دون تردد.
جمعية مشبوهة تقدم نفسها كبديل لنقابة الصحفيين بالاسكندرية
تفاجأت نقابة الصحفيين بالإسكندرية وهى الجهة الرسمية الوحيدة المنوط بها رعاية الصحافة والصحفيين بالإسكندرية بمجموعة من الأشخاص يقولون أنهم يتبعون احد الجمعيات الأهلية " جمعية إسكندرية اليوم والغد " ؛ بتنظيم عدد من الدورات الصحفية تحت عنوان " صحفي الغد " ؛ بتمويل من جهة أجنبية أمريكية ؛ متخذين من فنادق إحدى المؤسسات السيادية فى شرق المدينة مقرا لهم ؛ دون علم أو إخطار نقابة الصحفيين صاحبة الحق الشرعي والأصيل فى رعاية الشأن الصحفي ؛ ومراقبة كل ما يخص الصحافة والصحفيين بالإسكندرية .
وتؤكد نقابة الصحفيين بالإسكندرية أن تنظيم الجمعية المذكور لمثل هذه الدورات يعتبر خروجا عن المألوف ؛ والشرعية؛ كما يعتبر خروجا عن نشاطها الاساسى ؛كما انه يثير الكثير من الشكوك وعلامات الاستفهام ؛ سواء على القائمين على هذه الجمعية من ناحية ؛ وكذا على الجهات المنوط بها مراقبة أنشطة هذه الجمعيات الأهلية فى الإسكندرية من جهة أخرى .
كما تؤكد نقابة الصحفيين بالإسكندرية أن اضطلاع الجمعيات الأهلية بالنشاط الصحفي سواء كانا نشاطا تدريبيا أو غير ذلك يعتبر مخالفا لقانون نقابة الصحفيين ؛ ويعد بمثابة خلق كيانات موازية للكيانات الشرعية والرسمية المنوط بها رعاية مهنة الصحافة ؛ والصحفيين .
كما تعتبر نقابة الصحفيين تعمد الجمعية المذكورة عقد تلك الدورات دون إبلاغ نقابة الصحفيين بموعدها ؛ ومضمونها ؛ والجهة الممولة لها ؛ وكذا أسماء الزملاء أعضاء نقابة الصحفيين المشاركين فيها ؛ وكذا أسماء غير أعضاء النقابة المشاركين فيها ؛ هو دليل على أن الجمعية تمارس عملا غير شرعيا تخشى افتضاح أمره .
ونقابة الصحفيين اذ تعلن براءتها من تلك الدورات الصحفية المشبوهة الممولة من جهات أجنبية تعمل ضد مصالح الوطن ؛ والأمن القومي المصري ؛ فأنها أيضا تهيب بكافة الزملاء أعضاء نقابة الصحفيين المشاركين فى تلك الدورات بمقاطعتها فورا ؛ نظرا للشبهات التى تحيط بها .
وتحذر نقابة الصحفيين بإحالة أي زميل يشارك فى دورات صحفية تمولها جهات أجنبية ؛ دون الحصول على إذن مسبق من نقابة الصحفيين إلى مجلس تأديب .
وتهيب نقابة الصحفيين بجهاز الأمن القومى ؛ وبمباحث امن الدولة بمراقبة أنشطة تلك الجمعيات الأهلية خاصة إذا ما تعلق الأمر بالصحافة والصحفيين ؛ لان النقابة ترى فى تمويل الجهات الأجنبية لدورات صحفية للصحفيين تحت مسميات شتى ؛ نوع من محاولة الاختراق للأمن القومي المصرى ؛ إذا ما تذكرنا أن مجال عمل الصحفى هو المعلومات ؛ وهو المجال الذي دوما تبحث عنه الجهات الأجنبية
وتحذر نقابة الصحفيين بالإسكندرية الجهات المسئولة عن مراقبة أنشطة تلك الجمعيات فى الإسكندرية سواء كانت أجهزة أمنية ؛ أو أجهزة إدارية ؛ بان النقابة ستكون مضطرة لإبلاغ الجهات الأمنية السيادية فى القاهرة لإعمال شئونها فى هذا الأمر الخطير؛ طالما تتعمد تلك الجهات تجاهل تلك الأنشطة المريبة لتلك الجمعيات .
جائزة العمالة لصحفى تستحق التحقيق والتحقير
بكل فخر هلل محرر أسمه حسين سراج من مجلة أكتوبر لحصوله على جائزة إسرائيلية وتقدير العدو الصهيوني له، وهذا الهراء والذي يخالف بشكل صريح قرار الجمعية العمومية رفض التطبيع مع العدو الصهيوني يستحق وقفة.. ويستوجب محاسبة سراج وأيضاً من على شاكلته.. وقد حدث أن تم إنذار بعض أمثال سراج وهم قلة.. ترى ما الحال في عهد مكرم محمد أحمد؟!
ملحوظة: كلمة تحقيق تنتهي بحرف القاف حيث طالب البعض أ تنتهي بحرف الراء ونحن ديموقراطيون ولا نحب أن نغضب أحد!.
هل يسمع مجلس النقابة عما يدور بمجلة أكتوبر
الفضائح في مجلة أكتوبر- التي تحمل أسم الانتصار المجيد على العدو الصهيوني- لا تتوقف عند "مسخرة تكريم إسرائيل لمحرر بالمجلة" بل انها تحولت إلى مجلة "للتوريث"!
زميلنا علي عيسى شكى للمجلس السابق والحالي من اضطهاد شخصي له من آل منتصر بالتوريث وبينهما البنا، حيث تم توزيع المهام الصحفية-التعبير مجازي- على مندوبي الإعلانات بالمخالفة لأبسط حقوق الصحفي ومبادئ ميثاق الشهر والذي يبدو مع تكرار هذا النموذج وفي كافة الصحف أنه يتوافق مع مقولة الفنان توفيق الدقن"أحسن من الشرف مفيش"!
علي عيسى قرر الشكوى وأضاف وقائع جديدة عن اضطهاده وزيادة عدد المحررين بالتزوير ولا مجيب وصوت الإعلام فوق الجميع.
الطريف هو وصول شكاوى حول حرمان الصحفيين بمجلة أكتوبر من الحصول على قروض البنوك في الوقت الذي يتم فيه تسهيل حصول العاملين من دار المعارف على القروض رغم ان رئيس الإدارة واحد ولكن إدارة دار المعارف حرة ومستقلة.
نطالب بتعديل القانون
متى يتم انصاف شيوخ المهنة ؟
550 صحفى بالمعاش مهدرة حقوقهم فى الانتخابات ويتم تجاهلهم فى معظم انشطة النقابة ولايتصل بهم البعض لانه ليس لديهم صوت انتخابى بسبب قانون غبى يتجاهلهم ظنا ان الصحفى الذى يخرج للمعاش ويتقاضى معاشه هو اقرار بعدم العمل وبالتالى يحرم من حقوق عديدة .
هذه المادة الغبية فى القانون يمكن تعديلها خاصة بعد ان تم الحباططلب الزميل مصطفى بكرى فى مجلس الشعب بمدسن الصحفيين العاملين الى 68 سنة اسوة بالقضاة علما بان اى صحفى يظل يعمل حتى اخر نفس له لانه مفترض فيه ان تكون الصحافة والفكر والراى مثل الهواء بالنسبة له ولحياته وان اضطراره للحصول على المعاش هو لمواجهة مصاريف الحياة
ونحن نطالب الزميل يحيى قلاش بتولى هذا الملف وعمل ندوة او مؤتمر عاجل يشارك فيه الصحفيين المحالين للمعاش وبالتعبير الادق اساتذة وشيوخ المهنة فى محاولة لانصافهم ، فلاخير لمهنة تجاهلت شيوخها .
بوضوح: "اللاب توب" دعاية انتخابية كذب X كذب
يسأل عشرات الصحفيين كل يوم عن "اللاب توب " وأنهم سمعوا بأن الزميل سامح عبد الله سلمه للنقابة.
للأسف مجلس النقابة مشارك في الكارثة بعدم إعلانه بيان صريح بأن ما أعلنه سامح عبد الله في برنامجه الانتخابي وعوده عند الانتخابات إحضاره 1500 لاب توب كان بصراحة وعود كاذبة وأماني عن التعاون مع المعاونة الأوربية وغيرها، ويمكن أن يرددها غيره ولكن المهم التنفيذ، وهو ما لم يحدث ومجلس النقابة لم يتسلم أي أجهزة.. ولا يعرف أحد لماذا لم يصدر المجلس بيان بهذا المعنى أو على الأقل يخاطب أي جهة تساعد في الحصول على اللاب توب.
شروط جادة للجنة والقيد..والا..!
لجنة الأداء النقابي تقدمت بطلب إلى عبد المحسن سلامة رئيس لجنة القيد وزملائه أكدت فيه على ضرورة تطبيق ثلاثة شروط في قبول الصحفيين قبل الشروط الروتينية التي تنطبق على تعين موظفين وليس الصحفيين والشروط التي تؤكد عليها هي:
1- الإطلاع الكافي على ملف الإنتاج الصحفي كيفا وكما.
2- انتظام صدور الجريدة لمدة عام كامل على الأقل مع تأكد مجلس النقابة من ذلك عن طريق المكتبة أو المجلس الأعلى للصحافة
3- مواءمة عدد المتقدمين من الجريدة ومع الأخذ في الاعتبار عدد الصحفيين أعضاء النقابة بها ومدى تناسب هذا العدد في إصدار جريدة يومية أو أسبوعية.. مع مراعاة مدة العمل والأقدمية.
4- بحث من سبق تقدمهم وأعلن أسمائهم وأسباب عدم قبولهم ومدى استحقاقهم القيد دون مبالغة أو تعسف.
ونعتقد أن تطبيق هذه الشروط كافي لحل المشكلات خاصة مشكلة المتقدمين من جريدة الأمة إذا م أثبتوا انتظام الجريدة وقدموا ملف انتاجهم وجريدة الغد- فرع الأمن وليس فرع أيمن نور الذين يتقدمون بـ 65 محررة ومحرر.. وحل مشكلة المتعلقين على معبر النقابة وعلى الحدود منذ عهد المجلس السابق!!
مرة أخرى الإنتاج الصحفي ومناقشته أولاً حتى لو كان من جريدة حكومية.. بالمناسبة توجد جرائد ترخيص شركة مساهمة ومنتظمة الصدور منذ سنوات مثل أخبار الغد ولا يتم القبول منها لأنها باختصار تعرف بتربيطات المجلس!!
هل يستمر زملاء مهنة
أمام المحاكم 12 سنة بسبب المجلس المحترم؟!!
بأي منطق أو عرف أو حتى إنسانية يتم ترك زملاء مهنة أمام المحاكم ثماني سنوات سابقة نتيجة تصفية حسابات مع أحد أعضاء المجلس السابق وأعوانه، ويأتي المجلس الجديد ليضيف أربع سنوات أخرى في هذه المهزلة اللاأخلاقية.
المسألة باختصار بأن هناك زملاء يعملون بالمهنة وبعضهم يتفوق على عدد من أعضاء المجلس في حرفية المهنة ويفوق عشرات ممن تضمهم النقابة من مندوبي الإعلانات والموظفين والسكرتيرات والأمن والكل يعرف ذلك تماما.. ولكنه مرض وعقد نفسية برغبة عدم دخول أحد النقابة بعده حتى لو كان المتقدم صحفياً متميزاً والصحافة هي مهنته الوحيدة.
النقابة ترفض أحكام القضاء الإداري والإدارية العليا وحصرت القبول من المحكمة الاستئنافية والتي من بين تشكيلها اثنين من أعضاء مجلس النقابة، وبالتالي لا يذهب أياً مهما وإذا رغب أحدهما يتم تهديده بأنه يخالف المجلس وهذا وضع طبيعي بأن يستفز رئيس المحكمة فإذا خرج عن المألوف كانت الطامة وفرصة العمر بوجود مبرر لعدم الذهاب مرة أخرى للمحكمة.
الحل قلناه لعبد المحسن سلامة بأن يطلع زملاءه بلجنة القيد على ملفات هؤلاء ويضع نصب عينيه قواعد عادلة ومنطقية أهمها ملف الإنتاج المتميز وأن تكون الصحافة مهنته.
ولا خلاف على كل ما يحفظ النقابة والمهنة مكانتها، ورغم ذلك تقدمنا بطلب لأعضاء لجنة القيد وبه عدد من الأسماء ولم يتم فحص أي ملف بالقبول أو حتى الرفض، وبالتالي نحن لن نحترم مجلس لا يحترم القضاء ولا يحترم زملاء مهنته وهم زملاء رغم أنف بعض أعضاء المجلس.
ثابت لا يعرف بلجنة الأداء النقابي!!
حاول علاء ثابت مقرر اللجنة الثقافية أثناء عمل اجتماع اللجنة- دون إخطار الأعضاء!!- أن يتجاهل عمل لجنة الأداء النقابي ففوجئ بهجوم كاسح من عدد كبير من الحضور أكدوا جميعاً وجود وفاعلية لجنة الأداء النقابي.. وأكد الزملاء عصام عبد الحميد وسيد الاسكندارني وصلاح البجرمي وغيرهم فاعلية لجنة الأداء النقابي.
الموضوع ذكرنا ببت شعر يتناسب مع الحديث عن اللجنة الثقافية وهو:
الفم قد لا يعرف طعم الماء من مرض
والعين قد لا ترى الشمس من رمد
وعجبي!!
متابعات عجيبة لمقرر اللجنة الثقافية!!
نشرت جريدة المسائية أن مجلس النقابة أرسل إلى محافظة البحر الأحمر ليحصل على صورة الخطاب التي أرسلته لتنظيم رحلة للمحافظة والعمل على إيقاف الرحلة حتى تكون كل الرحلات من خلال لجان المجلس!!
لجنة الأداء النقابي لديها الاستعداد التام للرد على ثابت وكل من وراء هذا الخطاب بأن نعطيها صورة من الخطاب المرسل والذي لم يذكر به سوى أسم لجنة الأداء النقابي.. مع العلم بأن أي رحلة يشارك فيها زملاء من كل الجرائد سواء حكومية مثل الأهرام أو المعارضة أو المستقلة ..وبالمناسبة الرحلة لم تكن تابعة للمحافظة بشكل خالص ولكن الأخطار من باب العلم، وقد يرغب البعض في لقاء صحفي مع المحافظ وهى بالدرجة الأولي رحلة ثقافية تشمل زيارة قلعة القصير والدير وهي جهات تابعة لإشراف كلية الآثار، حيث أن الرحلة بجهد من صديق لجنة الأداء النقابي الدكتور حجاجي إبراهيم أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية.. ولذا فإن الرحلة ستقام.. وعلى مقرر اللجنة الثقافية أن يذهب للبحر الأحمر أو حتى للأبيض المتوسط!!
.. والمذكور يتسبب في حرمان الصحفيين من عشرات الرحلات
قررت لجنة الأداء النقابي معاونة اللجنة الثقافية وبالفعل نظمت عدد من الرحلات لزيارة المناطق الأثرية ..
المفاجأة جاءت في ظن علاء ثابت مقرر اللجنة أنه مدرس أمام تلاميذ خاصة أنه محرر التعليم بالجريدة التي يعمل بها.. وعليه قرر ثابت أن يتعامل باستعلاء وطلب من أحمد عناني- الموظف بالنقابة- أن يخاطب الزميل علي القماش- مقرر لجنة الأداء النقابي- بأنه إذا كان يريد معاونة الأستاذ علاء ثابت معه وأن يسانده.. عليه أي علي القماش أن يخطره بموعد أي رحلة لزيارة الآثار قبل موعدها بما لا يقل عن عشرة أيام!!
طبعاً موقف علاء ثابت مضحك وينطبق عليه المثل الدارج "حسنة وأنا سيدك".. فلجنة الأداء لنقابي وأي عضو بها ليس في حاجة إلى مساعدة علاء ثابت.. لأن الرحلات تقوم كلها بمجهودات شخصية لأعضاء لجنة الأداء النقابي فضلاً عن امتلاكهم تصريحات بزيارة 50 شخص لكل المواقع الثقافية في مصر وأصدقائهم وأبنائهم وأساتذة الآثار ومرشدين سياحيين!..
وعليه قررت لجنة الأداء النقابي عدم التعاون مع علاء ثابت أو أحمد عناني والاستمرار في الرحلات والندوات الثقافية المحترمة.
تصرف علاء ثابت لخصه الزميل صلاح بديوي في جملة واحدة وهي أن مشكلة الصحفيين أنهم يختارون بعض أعضاء المجلس بناء على الداية أو تربيات الجرائد الكبرى دون التحقق من قدراتهم على العمل والأداء النقابي ولكن علينا احترام آراء الصحفيين وأمرنا لله!
بصراحة علاء ثابت محرر التعليم مهذب جداً.. من البيت للمدرسة ومن المدرسة للبيت.. وبصراحة لا نعرف هل النقابة في الطيق بين البيت والمدرسة ولا لأ؟!! فتصرفه حرم مئات الصحفيين من رحلات الثقافة والآثار خاصة الذين لا يتابعون إعلانات لجنة الأداء النقابي.
شرط جديد لرحلات لجنه الأداء
لجنة الأداء النقابي تواصل ندواتها ورحلاتها مهما كانت التحديات.. سواء الرحلات التثقيفية داخل القاهرة أو خارجها.. وإذا كانت اللجنة لاا تضع شروطاً للمشتركين في الرحلة التي تضم صحفيينن كافة الجرائد وأسرهم فإنها ستضيف شرط أساسي وهو استنكار كل من يريد الاشتراك في الرحلة لما قام به بعض أعضاء المجلس من عرقلة الرحلات.. والاستنكار له أساليب كثيرة.
رغم تحذير مجلس النقابة
ندوات براحة البزنس على النقش الاثرى ؟
لو انحرفت اللجنة الاقتصادية ونظمت ندوات فيها رائحة "البيزنس" لصدق البعض اما المفاجاة فى ان تاتى ندوات محل علامات استفهام وتعجب من اللجنة الثقافية فهو امر غريب وعجيب ! ..
اللجنة " المحروسة " اعلنت عن تنظيم ندوة بعنوان كشف اثرى يتعلق بسيدنا موسى والمسيح الدجال و.. و.... الخ ، هذا النقش المزعوم الذى اكتشفه "ملياردير "عربى سبق للندوة الثقافية فى الدورة الماضية رفضه تماما وعندما ناقسه اتحاد الاثاريين العرب واجه اعتراضات كثيرة .. والملياردير يبحث عن واجهة لنقشه المزعوم والذى يفسره كما يراه هو فاذا بنقابة الصحفيين تتورط رغم امكانية الاستفادة منه بتاجير قاعة للميلياردير ومرافقيه دون تدخل اى لجنة فى النقابة .
ياسادة اذا كان الاخ ثابت يبحث عن ندوات فيجب ان ينبهه احد .. وكفاية حرام قد يكون علاء ثابت لا يتنبه ولا يعرف انه من الممكن ان تكون هناك " بزنسه " من مثل هذه الندوات بتسويق النقش واسعار فلكية وهذا لا يعفى ثابت لان الطريق الى جهنم محفوف بحسنات النوايا ..
يذكر ان الزميل على القماش تقدم بخطاب رسمى قبل الندوة بوقت كاف ولم يتحرك احد مما اضطره للحديث مع عدد من اعضاء المجلس ومنهمعبد المحسن سلامة ومحمد خراجة وغيرهم واتفقوا مع وجهة نظر الزميل ولكنهم لم يستطيعوا ايقاف الندوة او الفضيحة.
هل أمر حاتم بتمزيق إعلانات اللجنة ؟!
فوجئت لجنة الأداء النقابي بقيام المدعو حربي الذي يشغل مدير أمن النقابة بتمزيق إعلان رحلة تنظمها اللجنة- طبعاً في تخفي ودون أن يراه أحد.
وعندما انتقده الزميل عصام عبد الحميد- عضو اللجنة- أرجع حربي السبب إلي أن حاتم زكريا سكرتير عام النقابة أصدر قرارا بتمزيق أي ورقة غير موقعة منة!..
والسؤال للزميل حاتم زكريا هل حدث هذا؟! لأن الأمر ببساطة له تداعيات من جميع أعضاء اللجنة ضد كل من يعوق نشاطها.. نحن لا نظن لأن حاتم كان خارج مصر..ونثق فى حاتم وطريقة معالجته للامور ونحن في انتظاره..
عودة ظاهرة الغش الجماعي بين لجان المجلس!!
أعلنت عبير سعدي مقررة لجنة التدريب وتطوير المهنة عن فكرة تخصيص يوم لأبناء الصحفيين وعمل أنشطة لهم خاصة يوم أجازتهم الجمعة ليقضوه في النقابة.
الفكرة التي أعلنتها عبير سعدي فوجئت بمقرر اللجنة الثقافية ليقلدها علاء ثابت بصورة قريبة منها..
عبير سعدي أعلنت بحكم تخصص لجنتها وتطوير المهنة عن الإعداد لدورة في النحو واللغة العربية بجهد من الزميل عاطف عبد الفتاح.. فإذا بعلاء ثابت يقلدها ويعلن في اجتماع لجنته عن دورة في النحو واللغة العربية!!
يبدو أن علاء ثابت متأثر بعمله كمندوب تعليم لذا فهو يبحث عن يوم الإجازة للتلاميذ وحصص النحو وكأنه عايش في مدرسة بينما نظرة عبير سعدي للموضوعات من باب تخصص لجنتها في التدريب وتطوير المهنة.. ربنا يستر ولا يقترح علينا عمل دروس خصوصية.. أما عن تقليد عبير في أنشطتها فنحن نخبره أن عبير سافرت الفيوم.. تحب نحجز لك!!
فضائح و أخطاء بالجملة في ندوة لمبيدات المسرطنة..
أخطاء بالجملة وقعت في ندوة المبيدات المسرطنة وأولها بتبعية الندوة للجنة الثقافية دون معرفة أحد أي شيء يربط بين الثقافة والمبيدات إلا لو كان الورق الذي نستخدمه ظهرت به لطع!
الندوة استضافت الدكتور طلبة وهو عالم له قدره ولكن الموضوع حساس للغاية فهو يرتبط بشكل مباشر وصريح بقضية إغلاق جريدة الشعب وصراع يوسف والي وحبس مجدي حسين وعدد من الزملاء ومنذ أسابيع وتحدث مطاردة لسداد تعويضات ليوسف والي وكان يجب وضع هذا كله في الحسبان.
في الوقت نفسه فإن مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين تطرق لموضوع والي والمبيدات قبيل الانتخابات ولاقى انتقادات خاصة بسبب حساسية موضوع جريدة الشعب.. ومن هنا كان لابد في حالة استضافة د. طلبة أن يتم استضافة من يعارضه العلماء.. وفي الوقت نفسه منح الفرصة كاملة لطالب الكلمة وهو الدكتور صلاح صادق دون استخفاف أو استظراف بمنحه دقيقتين هما كانت الحجج لأنه ببساطة محامي جريدة الشعب وهي طرف أساسي في الحديث مهما حاول البعض إنكار ذلك فجريدة الشعب وهي جريدة كبيرة وليست نكرة طرف في مناقشات هذا الموضوع، والدكتور صادق يعتبر ممثلاً لجريدة الشعب في هذا الموضوع وإلا كان معنى الصمت هو التسليم بما يقوله الدكتور طلبه.
ونحن نضرب مثالاً هل إذا حدث نقاش حول خسائر الصحف نمنح الأستاذ مكرم دقيقتين لأنه ترك رئاسة دار الهلال؟!
إننا بالطبع لا نؤيد أي تطاول من أي طرف لكننا نؤكد على تساوي الرؤوس- وهي رؤوس كبيرة ولها مقامها واحترامها- ممثلة في الدكتور طلبة العالم المعروف والدكتور صلاح صادق أستاذ القانون ومحامي جريدة الشعب ومتطوع بالدفاع في كافة قضايا الحريات والأستاذ مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين... ومرة أخرى يجب قبل عقد أي ندوة معرفة أبعاد موضوع المناقشة وحساسيته والنظر بالبصيرة قبل البصر..
وبالمناسبة لا نعرف كيف سيتم منع الدكتور صلاح صادق إذا جاء النقابة مع مجدي حسين أو علي القماش أو صلاح بديوي أو حتى أصغر صحفي في الشعب وعلى الجميع معرفة قدر الناس خاصة اذا كان فى حجم الدكتور صلاح صادق ..
غياب الضيف أنقذ عبد القدوس من غياب التنسيق
نظراً لعدم وجود تنسيق في أماكن الندوات بالنقابة فقد تصادف وجود ندوة للزميل محمد عبد القدوس في نفس وقت اجتماع لجنة التدريب وتطوير المهنة ومقررتها الزميلة عبير سعدي.
الأزمة جاء حلها بالصدفة حيث تغيب الضيف الرئيسي في ندوة عبد القدوس فقام بإلغاء الندوة!.. ولا تعليق.
حكاية الوزير الفلسطيني
استضافت اللجنة الثقافية وزير الثقافة الفلسطيني.. علاء ثابت مقرر اللجنة اعتذر عن الندوة وتركها للزميلة عبير سعدي مقرر لجنة التدريب وتطوير المهنة!..
إذا كان اعتذار ثابت في ندوة الضيف فيها وزير دولة حتى لو كان وزير ثقافة كان عليه أن يطلب الاستعانة بالزميل جمال فهمي مقرر لجنة الشئون العربية والدولية.. ولاّ جمال مش على الهوى!..
المطالبة بسد باب اسبقية الحجزوالكوسة
بعد ماتكرر من عدم الشفافية فى جميع خدمات النقابة من شقق ورحلات ووضوح التلاعب والمجاملات والحجز بالتليفون
.. ولان المجلس الجديد يجب ان لا يتحمل اوزار هذه الظاهرة المتوارثة من المجلس السابق ، تقدم الزميل عصام عامر بطلب يطالب فيه بسدالابواب الخلفية والذى يتم تحت ستار اسبقية الحجز وطالب بتحديد موعد البداية والنهاية للتقديم ثم اجراء قرعة علانية فى حالة زيادة اعداد المتقدمين عن المعروض من خدمات النقابة .
هذا المطلب الذى يهم كل الصحفيين لم يرد عليه ياسر رزق او حاتم ذكريا او اى مقدم لخدمة بالمجلس سوى جمال عبد الرحيم والذى اعلن اجراء قرعة علنية على جميع الخدمات بلجنة النشاط .
إمبراطورية عناني:
التجمع الخامس
الزميلة هدى إمام الصحفية بمجلة الإذاعة والتليفزيون تقدمت بشكوى ضد أحمد عناني الموظف بالنقابة حيث أنه كتب أسمها ضمن القائمة الاحتياطية للحاجزين في التجمع الخامس ويكون لها الأولوية وفقاً لترتيب القوائم الاحتياطية عند تنازل أحد الزملاء عن شقته.
هدى إمام فوجئت بأن السيد عناني يختار على مزاجه ويتجاهلها ربما لأنها زوجة صلاح بديوي مناضل جريدة الشعب.. ربنا يخلي عناني لمجلس النقابة ويديم حب حاتم زكريا له!
قروض النقابة
إحدى الزميلات بالشعب تقدمت بطلب الحصول على قرض مثل مئات الزملاء فإذا بالسيد عناني يحتفظ بالطلب في درج مكتبه لأن بسلامته يوجب إحضار الزميلة لمستندات محددة!..
العجيب أن أعضاء النقابة المسئولين عن منح القروض ومنهم حاتم زكريا ومحمد خراجة طلبوا سرعة الطلب لتيسير الموافقة للزميلة لموائمات وأسباب يقدرونها.. ولكن عناني كان له رأي آخر في التباطؤ لولا إلحاح الزميلة.
الغريب أن هناك اقتراحات من مجلس النقابة بترقية عناني ليكون مدير إداري.. ترى مطلوب كم شكوى حتى يفكر المجلس جدياً؟!
.. ربنا يستر!
وشقق خراجة
أعلن محمد خراجة أنه سيعتمد على أحمد عناني موظف النقابة في ترتيب أولويات الشقق التي سيحضرها للنقابة.
ونحن نبه خراجة إلى أن حصول ياسر رزق على شقق من محافظة القاهرة في الدورة السابقة.. ونبهنا أكثر من مرة على تقدير من لم يسبق له الحصول على شقة وحددنا أسماء بعينها.. وطالبنا بمراجعة الأسماء والشقق السابق الحصول عليها.. وكان عناني المسئول.. وتكرر حصول البعض على شقة المحافظة المدعمة وشقق أخرى بينما يتسول مئات شباب الصحفيين على شقة!
ونحن نطالب حاتم زكريا وخراجة وياسر رزق وكل مجلس النقابة باستبعاد عناني من موضوع الشقق وكفى عليه دورة في الوكالة عن مقرر اللجنة الثقافية!!
اراضى خراجة تتطلب محافظة للصحفيين
الاستمارات التي أعلن محمد خراجة عن التقدم بها لاستلام أراضي حصل عليها مئات الصحفيين حتى الذين يعملون خارج مصر وهو ما يعني الحاجة إلى محافظة كاملة وليس قرية أو حتى مدينة!
أما العيب فعدم الإعلان عنها في لوحة الإعلانات والصحف وهو ما حرم أضعاف هذه الأعداد من الاستفادة ومع تقديرنا لجهود الزميل خراجة ممكن نعرف معد الاستلام بالضبط؟!
وهل يتم تدارك خطأ عدم إعلام كافة الزملاء بها عن طريق لوحات الإعلانات في النقابة والإعلان في الصحف..
أم لابد من العودة إلى التوأم ممدوح الولي لأخذ رأيه في هذه المسألة؟!
بالمناسبه نحنو فى انتظار الاعلان عن ارض الزميل عبد الفتاح ابراهيم وباقى من اعلنوا عن اراضى وشقق فى دعاية انتخابية يذكر ان مختار شعيب الغى مشروعه الذى اعلنه عنه فى الدعاية الانتخابية بحصولة على ارض بطريق مصر اسكندرية الصحراوى وشقق واراضى بمدن جديدة وبعد الانتخابات قال هذا المشروع صعب تنفيذة وهو ما تقرر من عشرات الصحفيين الذين قدموا وعود ويمكن مراجعه بيانات الدعاية الانتخابية .. وعلى سبيل المثال اعتذر مختار شعيب عن تنفيذ ما وعد به من أرض في الطريق الصحراوي كما اعتذر معظم من تقدموا للترشيح عن وعودهم.
توزيع اراضى خراجة بالساحل الشمالى على الاهرام المسائى بالكوسة
قام محمد خراجة بتوزيع 150 قطعه ارض بالساحل الشمالى بالكوسة دون اى اعلان او قرعه .
الاهرام المسائى الذى يعمل به خراجة اكل الجزء الاكبر من الطبخة والاهرام اليومى حصل على بعض الفتافيت بمد الدراع ... وتم عمل أذون دفع لهم، اما باقى الصحفيين بكافة الجرائد فقد سمعوا عن الوليمة على طريقة المثل القائل دخانك عمنا وطعامك ماجانا !!
للاسف " كوسه " خراجة جاءت بعد الانتخابات واللى يزعل يستنى طبخه تانية تستوى بعد اربع سنوات .. ياخسارة يا خراجة .
فضيحة : صحفي بالأهرام لا يستطيع تغطية أخبار المطار لعدم قيده بالشعبة
شكوى مقدمة من زميل صحفي بالأهرام إلى حاتم زكريا سكرتير عام لنقابة يشكو فيها من عدم تعاون اللواء شفيق والمسئولين بمصر للطيران في التغطية الصحفية للجريدة إلا إذا أحضر موافقة رابطة محرري الطيران!!
هذه المهزلة تستوجب تدخل النقابة لإلغاء هذه الرابطة وليس معقولاً أن تجبر رابطة كل المحررين على الانضمام لها خاصة بعد ما تبين أن عدد من أعضاء الرابطات يعملون مندوبي إعلانات أكثر من أن يكونوا صحفيين!..وإذا كان هذا يحدث مع محرر من الأهرام لا يستطيع تغطية أخبار جهة ما وهي جريدة حكومية درجة أولى.. كان الله في عون محرري جرائد المعارضة والمستقلة!... وفي انتظار حل الرابطة قبل أن تشترط ضم مجلس النقابة لها وإلا منعتهم من الاجتماعات!
يذكر ان النقيب وعدد من اعضاء المجلس وعدوا بسيارات مخفضة وغيرها من الخدمات ولم يتم التنفيذ .
محامي النقابة يتخلى عن الدفاع عن صحفي
خطابات عديدة حصلت لجنة الأداء النقابي على صورها- وكلها تؤكد تخلي سيد أبو زيد محامي النقابة ع الدفاع عن صحفيين ولو بحضور جلسة واحدة من جلسات الدعوى!
من هذه الخطابات طلب مقدم من الزميل الصحفي سعد عبد المجيد إلى حاتم زكريا- سكرتير عام النقابة- يشكو من امتناع سيد أبو زيد مستشار النقابة القانوني عن حضور الجلسات للدعوى المرفوعة ورافضاً تنفيذ قرار مجلس النقابة الصادر في فبراير 2007 (أي منذ عام كامل) والمتعلق بموافقة النقابة على التضامن معه.
وأكدت محامية الزميل سعد عبد المجيد على علم أبو زيد بالدعوة وعدم مشاركته ولو بجلسة واحدة!..
التعلل بحضور قضية إبراهيم عيسى وعدد من رؤساء التحرير مبرر ساذج إذ أن قضية عيسى لم تكن من فبراير الماضي.. ومع احترامنا لإبراهيم عيسى ورؤساء التحرير المحالين مؤخراً للقضاء فإن سعيد عبد المجيد وعشرات غيره من الذين لديهم قضايا تستوجب مساندة المستشار القانوني للنقابة هم زملاء مهنة مثلهم مثل إبراهيم عيسى.. بل نعتقد أن إبراهيم عيسى والذين معه يرفضون تميزهم عن باقي الزملاء.. أما إذا كان وقت أبو زيد لا يسمح من كثرة قضايا الصحفيين فيمكن مساندته بعدد آخر من المحامين دون قفل الباب عليه وحده!.. ولسه في الجراب كتير!
العجيب أن سيد أبو زيد كان من قبل عمله بالنقابة يتطوع للدفاع عن الصحفيين دون أي حساب
وتعنت محامى النقابة امام الزملاء بالمحكمة الاستئنافية
لجنة القيد الاستئنافية التى تنظر فى الزملاء التظلمين من لجنة القيد لاسباب مختلفة مما اضطرهم للجوء للقضاء .. ظلت معطلة لمدة ثمانى سنوات متواصلة ولم يحضر احد سوى مرة واحدة لادخال ثلاثة موصى عليهم !!
المجلس الجديد متحمس لاعلان هذا الملف بادخال من يستحق وفق شروط اولها واهمها الانتاج الصحفى وتميزه .
ورغم انه من الطبيعى ان يرسل كل صاحب مصلحة دعوى صورة من كل اوراقه للنقابة لانه صاحب مصلحة فى اخطارها .. ورغم امكانية اتصال النقابة بالمتظلمين وهذا لايعنى اطلاقا قبول من لايستحق ..
الا ان سيد ابوزيد محامى النقابة يبدو انه له راى اخر بالمماطلة لسنوات اخرى بحجة ان الخطاب والرول لم ياتى للنقابة بينما تم تسليم الملفات عموما القضية لا تخص السيد محامى النقابة بل ان حضوره شكلى ولم يكن له حضور اطلاقا فى المجالس السابقة وليس من حقه اختيار الزملاء الصحفيين وهم زملاء مهنه حتى لو لم يلتحقوا بالنقابة بعد ..
فهل من وضع حد لهذه المهزلة ؟
حكاوي القهاوي في اجتماعات أعضاء المجلس!
ثلاثة من أعضاء المجلس شوهدوا أكثر من مرة مجتمعين في كافيتيريا قمرين بوسط البلد ويبدو عليهم تكوين جبهة، ونحن ننصح باقي أعضاء المجلس الاجتماع في كافيتيريا قمر 14 في النص الثاني من البلد!!
الطريف أن معظم اجتماعات نقابة الصحفيين بالإسكندرية تتم على قهوة حمودة!!
سر عدم حضور عضو المجلس الاجتماعات
عضو بمجلس النقابة جلس في الكافيتيريا وترك اجتماع مجلس النقابة دون حضوره وهو ما أثار علامات التعجب!!
يبدو ان العضو المذكور أصبح يراقب أداء المجلس ويجمع أخطاءه ليستفيد منها عندما يرشح نفسه على موقع النقيب في الانتخابات القادمة.
برافو: دعم التليفونات يوزع نقدا على الصحفيين
مفاوضات تجريها النقابة مع هيئة الاستعلامات للحصول على الدعم المالي المقدم للصحفيين فى المكالمات التليفونية ومنحه نقدا للصحفيين
القرار سليم 100% لان شركة الاتصالات لاتقوم بخصم المكالمات المعفاة للصحفيين او حتى المكالمات المجانية لأي مشترك
والسؤال ل هانى عمارة الا يستوجب هذا مهاجمة شركة الاتصالات بشراسة وطلب استرداد ما حصلوا عليه من الصحفيين ظلما فى السنوات السابقة .
تجارة حتى في تصوير الورق!
تصوير الورق في النقابة بالدور الأول بـ 25 قرش، أي أغلى من المحلات التجارية وبالمكتبة بـ 15 قرش وهو ما يخلق مشكلة الفكة.. هل يتفضل مجلس النقابة بتوحيد تصوير الورقة بعشر قروش؟.. وإعادة النظر في الرسوم والدمغات التي يدفعها الصحفي حتى لو قال "سلام عليكم"..
بعض الظرفاء اقترحوا أن يخفض علاء ثابت محرر التعليم تصوير الورق في المكتبة- التابعة للجنته- ويمكن تصوير الورقة بخمسة قروش للتلاميذ والطلبة!..
ونحن نطالب حاتم زكريا ومحمد خراجة بحل هذا الموضوع البسيط.
بدون مبرر:منع إعلان أسماء لجنة الإشراف على مبنى النقابة!
قررت لجنة النشاط ومقررها جمال عبد الرحيم باختيار عدد من الحاضرين في الاجتماع الرئيسي ليكونوا معاونين في الإشراف على المبنى لتفادي أي قصور خاصة في الصيانة والكافيتيريا.
المفاجأة جاءت في إلغاء سكرتير عام النقابة للإعلان المعلق بمدخل النقابة دون تشاور مع الزملاء والمنوط بهم التطوع بوقتهم وجهدهم نيابة عن كافة الصحفيين في الحفاظ على المبنى وتنظيم الدخول وهو جهد يستحق الشكر وليس الإلغاء.
الزملاء الذين اختارتهم لجنة النشاط ويستحقوا التقدير هم: عصام عبد الحميد- فاطمة الرشيدي- أيمن سلامه- محمد سرور- عبد رب النبي طحيوة- إيهاب حسن- محمد سالم.
إنذار نهائي لكافيتيريا النقابة
تعاطف شديد حدث مع العاملين بالكافيتريا عند ثورة الزميل جمال عبد الرحيم مقرر لجنة النشاط..
للأسف بعد التعاطف عادت ريمة لعادتها القديمة.. الأكل بارد وردئ.. الساندوتشات خبز بلدي ردئ.. لا توجد معظم أنواع المشروبات حتى المفترض توافرها بسهولة مثل الليمون والكركديه إلى آخر المهازل..
اللجنة التي تم تشكيلها من أعضاء لجنة النشاط اكتشفت أن الزيت المغلي عشر مرات يتم استعماله.. والأواني سيئة للغاية..
والحل بدون ثورة جمال عبد الرحيم إعطاء إنذار أخير ونهائي ثم عرض إدارة الكافيتيريا بالمزاد دون أي تردد.
كلاكيت: كرامة موظف النقابة من كرامة الصحفي
كتبنا منذ شهرين عن تعدي سافر من صحفي على المدير الإداري للنقابة ، ولم يتحرك المجلس.. وذكرنا أن عدم اتخاذ المجلس لإجراء سوف يصل بنا إلى كارثة لن يمكن تداركها ولن ينفع فيها الندم..
تجاهل المجلس في تناول المشكلة هو اعتداء جديد على مدير النقابة وعلى أعضاء الجمعية العمومية لأننا كما ذكرنا أن كرامة أصغر موظف من كرامة كل الصحفيين، وهناك فارق بين انتقاد عمل الموظف وبين الاعتداء عليه في الحال.. وإذا كان الاعتداء المرتكب يصعب وصفه بصورة أردأ من حوش بردق!
بالمناسبة يتكرر تجاوز الصحفيين مع الموظفين وللأسف يتقدم الصحفي بظلم واستعلاء بشكاوى للمجلس اعتقاداً أنه سوف ينصفه على طول الخط.. وهو ما حدث على سبيل المثال في مشروع العلاج لذا نرجو من الزميل صلاح عبد المقصود التريث!
قصة قصيرة تحدد مستقبل المهنة
شاب صغير دخل النقابة وسال : فيه هنا دورات تدريبية زى اللى كانت فى جريدة الجمهورية ؟
اجاب الموظف : دورات تدريبية ايه ؟
الشاب : دورات بتساعد على تدريب طلاب الصحافة
الموظف : حضرتك فى كلية الاعلام ؟
الشاب : لا .. انا فى معهد التكنولوجيا والصحافةفى 6 اكتوبر .. ملحقتش ادخل كلية الاعلام . كان يدوب فاضل لى 40% بس وادخلها .
الموظف : انت دخلت المعهد بكام ؟
الشاب: ب 55% و6 الاف جنيه .
**ترى هل نقابة الصحفيين اقل من نقابات الاطباء والصيادلة والطب البيطرى وكلها اشترطت توافر متطلبات محدده فى الطالب وعملية التدريس انتهت الى قبول المتقدمين لهذه الكليات بمجموع لايقل عن 90% وبالمعنى الصحيح دخول طلاب متفوقين علميا وليسوا فقط متفوقين ماديا ..
ان صمت مجلس النقابة مشاركة فى الجريمة .
اداء مجلس النقابة فى جملة
مكرم محمد احمد:
سهولة استفزازك لاتضرك وحدك لكنها- فى موقف ما - يمكن ان تضربعدد من الصحفيين .. ننصح بتناول حبوب مهدئة من حاتم ذكريا
حاتم ذكريا :
هدوءك وطيبتك وابتسامتك تساعد فى حل المشاكل ، ولكن هناك مشكلات تستوجب " الخربشة "
ياسررزق :
حضورك فى غياب حاتم ذكريا ضرورة حتمية لتيسير امور الصحفيين وهو امر اهم من حضورك حتى فى الرئاسة، ومجيئك رغم مرضك يحسب لك ومليون سلامة عليك.
عبد المحسن سلامة :
لجنة القيد هى التى تحدد مستقبل المهنة وفى هذه الحالة انت ضمير النقابة .. استفتى قلبك وربنا يوفقك .
محمد عبد القدوس :
نجحت فى عودة سلم النقابة فى اكثر من مناسبة رغم التحدبات ..
نطالبك بالتمسك بسلالم النقابة لان الذين تظاهروا بالسيدة ومن بينهم صحفيين ومفكرين تم القبض عليهم وتركهم بالطريق الصحراوى قرب العين السخنة .. وهناك لايوجد سلالم ولاحتى سلالم اتوبيس!
هانى عمارة :
اوفيت بخطوط التليفون المحمول ، والكل فى انتظار تخفيضات نصف تذكرة بشكل حقيقى فى اتوبيسات الاقاليم والمحافظات .. وفى انتظار تطبيق برنامجك الانتخابى مرة واحدة .. وليس محطة محطة !
صلاح عبد المقصود :
مشروع العلاج انجاز متكرر لك .. ولكنك لم تعالج ارتفاع اسعار العمرة والحج باغلى الاسعار واغلى من كل النقابات فى مصر .. حلها ينوبك ثواب .
يحيى قلاش :
صدقنا ان تركك موقع السكرتير العام ارحت واسترحت واصبح اداؤك افضل الف مرة .. واصبحت افضل بمشاركتك فى المظاهرات والندوات وتأييدك لعودة صدور جريدة " الشعب ".. عدد من الزملاء بعد ان رأوا تغير احوالك طالبوا بضمك للجنة الاداء النقابى !
عبير سعدى :
اقرارك بان لجنة التدريب وتطوير المهنة هى لجنة الجمعية العمومية زاد من قدرك ، وعدم اغفالك لاسم اى زميل يقدم جهد ويتعاون معك درس لاخرين من اعضاء المجلس ليتهم يتعلموه .. لكن الاحلام الكثيرة جدا تحتاج الى تنظيم وترتيب اولويات والا تحولت الى ارق !
جمال فهمى :
لو نعرف ان استفزازك عقب نجاحك فى المجلس سيجعل اداؤك احسن الف مرة وتقديمك ندوات متميزة لكننا استفزازناك من زمان !
محمد خراجة :
لماذا تصر على ان يكون معظم مجهودك بصورة فردية .. انت " مش " مصدق ان المجلس اللى فات اتغير واصبحت فى مجلس جديد!.. توزيع الأراضي بأذن دفع للصحفيين بالأهرام المسائي بالكوسة أهدر كل جهودك.
جمال عبد الرحيم :
بعض الزملاء شكوا بانك احيانا تتعامل مثل " الطاووس " والبعض دافع عنك بانك صريح وهذا احسن من النعامة .. ماتشوف حاجة وسط !
علاء ثابت :
لانعرف كيف نخاطبك ، او نخاطب وكيلك احمد عنانى .. عموما فى بيان لجنة الاداء النقابى عقب نجاحك قلنا ليس من العيب ان تستعين برفعت رشاد فى تسيير اللجنة .. واضح اننا لن ننساه وستظل تستعين به .
ولنتواصل..
ترحب لجنة الأداء النقابي بالمشاركة بالحضور أو الرأي أو الاتصال بأعضاء اللجنة الدائمة: علي القماش- عصام عبد الحميد- نبيل صادق- ناصر حسين- أو أي من أعضاء اللجنة.. مع خالص التحية.
. لجنة الأداء النقابي

Comments