اعتصام «المنصورة - إسبانيا» يدخل يومه الأربعين.. والعمال يرفضون عرضاً جديداً من الشركة


تم الاستعانة بالصور التى صورتها فى مؤتمر عمال مصر التى اقامتة اللجنة التنسيقية للحقوق والحريات العمالية بنقابة الصحفيين
دخل اعتصام عمال «المنصورة - إسبانيا» يومه الـ٤٠ علي التوالي، احتجاجاً علي عدم حصولهم علي حقوقهم المالية كاملة، فيما تصاعدت حدة الأزمة بين مزارعي البنجر ومصنع «بنجر السكر» في الفيوم، بسبب رفض الإدارة تسلم آلاف الأطنان من البنجر منذ ٥ أيام
إثر مقتل أحد عمال الشحن والتفريغ، وهدد ١٠٩ عمال في محطة معالجة مياه الصرف الصحي في بورسعيد، بالإضراب عن العمل، ما لم يحصلوا علي مستحقاتهم من الإيرادات
ورفض عمال «المنصورة - إسبانيا» أمس، عرضاً جديداً قدمته «الإدارة» عبارة عن منح كل عامل شهرين من الأجر الأساسي، وألف جنيه عن كل سنة، كتعويض في حالة بيع الشركة
وأكد العمال استحقاقهم تعويضاً أكبر من ذلك، فالقانون يمنحهم الحق في الحصول علي شهرين من الأجر الشامل وتعويض مناسب، بالإضافة لصرف جميع مستحقاتهم.
وأشار العمال إلي أن عروض الشركة كلها تهدف إلي تصفية الشركة وبيعها رغم إصرار المسؤولين في الشركة علي النفي، مؤكدين تمسكهم بمواصلة الاعتصام لحين حصولهم علي جميع حقوقهم، سواء استمرت الشركة أو تم بيعها.
وفي الفيوم، أكد مزارعو البنجر، تمسك إدارة مصنع بنجر السكر في قصر الباسل، برفض تسلم آلاف الأطنان من البنجر الوارد من النوبارية، وتوقف مئات الجرارات والتريلات المحملة بمحصول البنجر، من محافظات الجيزة وبني سويف والمنيا وقري ومراكز الفيوم خارج المصنع، مما يهدد محاصيلهم بالتلف।
وقال المزارعون إن رجال الأمن في المصنع، أبلغوهم بأنهم غير متعاقدين مع المصنع، رغم أنهم تعاقدوا مع شركتي الفيوم والنوبارية، واتهموا «الإدارة» بتجاهل صغار الفلاحين، وتدخل الوساطة في تسلم محصول البنجر.
وفي بورسعيد، هدد العاملون في محطة الصرف الصحي، بالاعتصام والإضراب عن العمل، ما لم يحصلوا علي مستحقاتهم المالية التي قررتها لجنة السياسات في محطة بورسعيد، مؤكدين أن إضرابهم لمدة خمس دقائق فقط سيؤدي إلي شلل تام في مرافق المدينة،
نتيجة لضغط المياه وتوقف الآلات، مطالبين بتدخل اللواء مصطفي كامل، محافظ بورسعيد، للحصول علي حقوقهم، ومساواتهم بباقي عمال الصرف الصحي ومياه الشرب في بورسعيد، حيث تخصص هيئة قناة السويس ١٠% من إيرادات المياه للعمال.
وفي الغربية، تقدم المهندس محمود الجبالي، رئيس مجلس إدارة شركة الوبريات بسمنود، باستقالته من منصبه، بعد الخسائر التي تكبدتها الشركة، والتي بلغت ٥٠ مليون جنيه خلال السنوات الماضية.

Comments