تخوفات من عمليات إرهابية بالتزامن مع أفتتاح القناة

القاهرة : كريم البحيري

يحتفل ملايين المصريين اليوم بأفتتاح مجري ملاحي جديد بقناة السويس، بحضور لرؤساء وملوك ودبلوماسيين ووزراء من مختلف دول العالم، وسط تخوفات من أي عمليات إرهابية قد تحدث بالتزامن مع الإحتفالات، تعكر صفو فرحتهم.

أكد الخبير الأمني اللواء مجدي البسيوني، أن العملية الإرهابية الأخيرة وإستهداف السفارات، يؤكد أن الإرهابيين يحاولون بكل طاقتهم لتعكير صفو فرحة المصريين، مشيرا إلي أن ذلك لن يحدث .

وأضاف البسيوني لـ "مدونة عمال مصر" أن :" أن العمليات التي يقوم بها الإرهابيين بنظام (الذئاب المنفردة) يؤكد أنهم أصبحوا ضعاف وهذا ما يظهر من صغر العمليات التي يجروها، مشيرا إلي أن السفارات الأجنبية فى مصر مؤمنة بشكل كامل، وهو نفس الأمر بالنسبة لمنطقة إحتفالات القناة، مستبعدا أن يحدث أي عمليه فى محيط المجري الملاحي، مؤكدا أن إفتتاح القناة يتسبب فى ألم للأرهابيين، وهي رسالة للعالم أن مصر تبني رغم حربها مع الأرهاب".
 يأتي ذلك فى الوقت الذي وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار فى تصريحات صحفية، أن قوات الأمن بالتعاون مع عناصر من القوات المسلحة، جاهزون للتصدي لأي محاولات لتعكير صفو فرحة المصريين بأحتفالاتهم، مؤكدا أنه يتابع بنفسه عمليات تأمين الإحتفالات.
فى الوقت نفسه أكد الخبير الأمني العميد خالد عكاشة، أن العمليات الإرهابية الأخيرة تؤكد أن الإرهابيين أصبحوا "يأسون" وأن أكثر من لديهم الأن هو عمليات صغيرة وغير مؤثر.
 وأضاف عكاشة لـ "مدونة عمال مصر" أن :"الإرهابيون سيحاولون بكل طاقتهم لتنفيذ عمليات إرهابية بالتزامن مع الإفتتاح، لكني متأكد من عدم قدرتهم علي تنفيذ أي عمليات فى محيط المجري الملاحي للقناة بسبب عمليات التأمين، مشير مثلما هناك إستنفار فى صفوف الإرهابيون، هناك أيضا حالة إستنفار قصوي بين قوات الشرطة، وتم إلغاء أجازات كافة عناصر الشرطة لتأمين الإحتفالات وكافة المحافظات".
وأشار عكاشة، ان السفارات الأجنبية فى القاهرة مؤمنة بشكل جيد، مشيرا إلي أن الإرهابيون "سيحاولون تنفيذ عمليات فى مناطق أخري بعيدا عن القناة، بهدف تعكير صفو فرحة المصريين".
وحول العمليات المتوقعة للأرهابيين، قال عكاشة، سيحاولون إستهداف عناصر الشرطة والجيش أو المنشأت، بهدف تعكير صفو الإفتتاح".
فيما أكد الخبير العسكري اللواء حسام سويلم، أن القوات المسلحة وضعت خطة تأمين بالمشاركة مع الشرطة لتأمين الإحتفالات والمجري الملاحي، وأماكن تحركات وإقامت الوفود المشاركة، مؤكدا إستحالة قدرة الإرهابيين علي القيام بأي عمليات فى محيط القناة أو الإحتفالات.
وأضاف سويلم لـ "مدونة عمال مصر" أن :" محاولات الإرهابيين لأستهداف السفارات هو محاولة لتخويف الدول لسحب رعاياها، ولكنهم يفشلون وتستمر الدول فى دعم مصر أكثر،مشيرا إلي أن الإرهابيون سيحاولون بكل قواتهم تعكير صفو الإحتفالات بتنفيذ عمليات لكنها ستكون ضعيفة، مؤكدا فى الوقت ذاته القوات المسلحة نفذت عمليات إستباقية دمرت أهداف وقتلت إرهابيين فى سيناء كانوا يعدون لتنفيذ عملية بالتزامن مع الأفتتاح، وهو ما يؤكد يقظة القوات وقدرتها علي دحر أي محاولات للأرهابيين لتنفيذ عمليات بالتزامن مع الأفتتاح".
من جانبها ألغت قوات الأمن تظاهرات بميدان التحرير ونقابة الصحفيين، كانت مقررة لمؤيدي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للتعبير عن فرحتهم بمشروع القناة الجديد، مؤكده تخوفها من أندساس عناصر أخوانية وسط تلك الإحتفالات.
في الوقت نفسه أكد الخبير فى الحركات الجهادية نبيل نعيم، أن الإرهابيون سيحاولون تنفيذ عمليات تفجير أو إستهداف لعناصر أمن بالتزامن مع إفتتاح القناة، مشيرا إلي أنها ستكون عمليات صغيرة، خاصة وأن القوات المسلحة والشرطة نفذت عمليات إستباقية كبري، ودمرت عدد كبير من مخازن سلاح تلك الجماعات.
وأضاف نعيم لـ "مدونة عمال مصر" أن :" القوات المسلحة أستطاعت فى سيناء من تدمير مخزن سلاح وقتل 88 إرهابي خلال أسبوع، وأفشلت مخطط للجماعات الإرهابية كان معد لتنفيذ عملية كبري بالتزامن مع أفتتاح القناة، مشيرا إلي أنه مستحيل تنفيذ عمليات فى مجري القناة خاصة فى ظل التشديدات الأمنية منذ 10 أيام، مؤكدا ان أي عمليات إرهابية ستحدث ستكون صغيرة وغير مؤثرة".

Comments