Tuesday, July 28, 2015

غضب اعلامي وحقوقي من «الحبس» في «تداول المعلومات»


القاهرة : كريم البحيري
 
تسببت التسريبات الأولية لقانون "تداول المعلومات" الذي قالت الحكومة المصرية إنه يأتي ضمن أولويات أجندتها التشريعية، في حالة سخط داخل الأوساط الصحافية والحقوقية، كون القانون يضم مواد مُقيدة لحرية التعبير وتداول المعلومات، فضلاً عن أنه يتداخل في مواده مع قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية، الذي يسمح بحبس من تداول معلومات بخلاف مصدرها الرئيسي.
أكد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان جمال عيد، أن هناك خلط شديد بين قانون تداول المعلومات، وقانون مكافحة الجريمة الإلكترونية، مشيرا إلي ان الحكومة لو أقدمت علي وضع مواد خاصة بالجريمة الإلكترونية ضمن القانون المزمع إصدارة والخاص بتداول المعلومات سيكون الأمر "كارثة".
وأضاف عيد لـ "لمدونة عمال مصر" أن :" الحكومة عليها أن تكون واضحة فى تصريحاته بشأن القانون حتي لا يكون هناك خلط لدي المواطنيين، مشيرا إلي وجوب عرض القانون للحوار المجتمعي، مؤكدا ان وزير العدالة الإنتقالية عليه الخروج الأن لتوضيح هل سيكون هناك مواد خاصة بالجريمة الإلكترونية ضمن قانون تداول المعلومات من عدمه؟".
  وذكرت نقابة الصحافيين، التي اتخذت موقفاً صارماً من مشروع قانون "مكافحة الإرهاب" خلال الأيام الماضية، إن "إعداد مُسوَّدة نهائية لمشروع القانون بعيداً عن النقابة يعد جريمة".
وأكدت النقابة أنه "في حال موافقة الحكومة على مسودة القانون، فإن ذلك سيمثل مخالفة دستورية لنص المادة 77، التي تؤكد ضرورة أخذ رأي النقابات المهنية، في مشروعات القوانين المتعلقة بها.
  وتوقع عضو مجلس النقابة خالد البلشي أن تضع الحكومة مواد خاصة بالجريمة الإلكترونية ضمن القانون، لأنها تسعى إلى وضع قيود على جميع وسائل التواصل، مضيفاً ": "كل ما ينشر حتى الآن تسريبات مُجهلة لا يمكن الاستناد إليها، وسننتظر الأيام المقبلة لنرى ما سيحدث".
وأضاف البلشي :" نحن فى إحتياج لقانون يلزم الجهات الرسمية بتوفير المعلومة لكافة المواطنيين، مشيرا أن نقابة الصحفيين ستنتظر حتي يتم عرض القانون المزمع إصدارة لتقول رأيها،مشير ان مهنة الصحافة تتعرض لهجمة شرسة، مشددا علي أن هناك مساعي من الدولة لتقييد حرية الإعلام".
من جانبه، أكد الخبير الإعلامي عميد كلية الإعلام في جامعة القاهرة سابقاً سامي عبدالعزيز، أن "المجتمع في حاجة ماسة الى إصدار القانون، للحفاظ على كيان الدولة ومنع إحداث بلبلة، كما حدث في الأحداث الأخيرة التي شهدتها سيناء"، معتبراً أن الحكومة تأخرت كثيراً في إصداره.
واوضح عبدالعزيز في تصريحات لـ"مدونة عمال مصر" ان القانون يُصنف المعلومات حسب أهميتها، فيسمح بتداول بعضها، ويمنع الأخرى المتعلقة بالمعلومات الحربية والأمنية.
بدوره، قال رئيس حزب "التحالف الشعبي" عبدالغفار شكر، إن إقحام مواد تقضي بحبس من تداول معلومات رسمية يُعد تقييداً جديدا لحرية التعبير، مشيراً إلى أن حزبه طالب بضرورة إصدار قانون يُنظم تداول المعلومات، من منطلق أن وجود شفافية في المعلومات جزء من الحكم الديمقراطي.
وكان وزير العدالة الانتقالية، إبراهيم الهنيدي، قال في تصريحات، إن قانون "تداول المعلومات"، يأتي ضمن قائمة أولويات القوانين المفترض إصدارها خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن "القانون سيحمل عقوبات واضحة لمروجي الشائعات".

8 comments:

Lamiss Ibrahim said...

رائع
http://www.prokr.com/furniture-moving-company-riyadh/

mekho matrix said...

شكرا ع عملك







العاب فلاش

Anonymous said...

شركة مكافحة حشرات بالرياض تستخدام مبيدات و مواد بدون رائحة وليس لها اي تأثي ضار علي البيئة و الافراد. لذلك نوجه عملائنا ان البيئة النظيفة تعني صحة جيدة وان الصحة الجيدة تعني عقل سليم وتفكير جيد وتقدم علمي. لذا فاننا ننصح عملائنا بالحفاظ علي نظافة المكان وذلك من خلال استخدام المطهرات و المنظفات الجيدة و الفعالة و الامنة وكذلك عدم ترك اي شي من اثره تواجد الحشرات او الافات. تقدم لكم شركة تنظيف كنب بالرياض
افضل خدمات واعمال تنظيف الكنب بالبخار حيث ان من المعروف عن الكنب انها هي العنوان الجمالي لمنزلك وبيتك ونظافتها تدل علي شكل عملائنا امام ضيوفهم لذلك يهتم عملائنا بنظافتها وغسيلها بشكل مستمر.

Anonymous said...

من المهم عند التعاقد مع شركة تنظيف بالرياض أن تتأكد من أنهم لديهم ترخيص للقيام بهذه المهمة. وتأكد أيضا من أنهم موثقين هناك، وهو ما يعني أنها مسؤولة عن أية أضرار أو خسائر، أو أي فشل قد يحدث. وهناك شركات التنظيف المهنية الموثقة تعطيك الضمانات التي من شأنها أن لا يكون لديك أي خسائر من جانبهم لأنها مسؤولة عن أية أضرار مثل شركة تنظيف شقق بالرياض و
شركة تنظيف فلل بالرياض . أيضا، لا تقوم باستئجار شركة تنظيف لا يمكن أن تظهر لك دليل على أن يكونوا مؤمنين أبداً. تعمل شركة مكافحة حشرات بالرياض علي تحقيق رضاء عملائها وذلك من خلال العمل المستمر و المنظم و الذي يعتمد علي نظم علمية حديثة و منهجية و طرق علمية متطورة و خطوات مدروسة و محكمة و ايضا تحقيق و تقديم افضل وسائل الراحة واحدث وسائل الخدمة لعملائنا. في شركة تخزين أثاث بالرياض نحن نقوم باعمال التخزين فى مقابل اقل الاسعار و شركة نقل أثاث بالرياض نوفر خدمات النقل والتغليف ايضا فلا تترد فى الاتصال بنا. كما لدينا اقوى طاقم عمل مخصص فى اعمال النقل والتخزين كما لدينا طاقم رائع من الفنيين المتميزون فى مجال تخزين الأثاث وترتيبه كما نقوم بالبحث عن افضل الاساليب العالمية الت تمكنا من القيام باكتشاف الاساليب التى تساعد على ابقاء الأثاث سليم ولا يحدث به اى اضرار او خدوش كما نستخدم افضل الطرق الحديثة و احدث الاساليب والالات والمعدات التى تسهل عملية النقل والتخزين كما نعتمد على اقوى المستودعات المؤمنه ضد الحرائق وضد الحشرات وفى مقابل اقل الاسعار حيث ان المستودعات يتم اختيارها على اسس مدروسه وعلى اساس المساحه والسقف ومدى استعابها لكميه الاثاث دون ان يتاثر بالعوامل المناخيه من الرطوبه والحراره العالية . ان الخدمة التي تقدمها شركة كشف تسربات المياه بالرياض خدمة متميزة و جيدة بفضل تواجد نخبة علي خبرة عالية من العمل الفني كما ان جميع العمال و الفنيين المتخصيين مدربون علي مواجهة و معالجة اصعب مشكلات التسريب و ايضا ايجاد الحلول النهائية و الدائمة لهذه المشكلة. نستخدم افضل انواع المعدات في شركة مكافحة الفئران بالرياض وهى من افضل الشركات فى المملكة العربيه السعوديه شركتنا تمتلك العديد من العمال الخبراء في هذا المجال.

Unknown said...


شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة نقل عفش بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل

Unknown said...



شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالاحساء
شركة تنظيف مجالس بالاحساء
شركة تنظيف فلل بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء
شركة تنظيف خزانات بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالاحساء
شركة نقل عفش بالاحساء
شركة كشف تسربات المياه بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة شفط بيارات بالاحساء

Unknown said...


شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف

شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف بالخبر

شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل
شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل
شركة شفط بيارات بالجبيل
شركة مكافحة فئران بالجبيل

Unknown said...


شركة مكافحة حشرات بالخبر
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالاحساء
شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة رش مبيدات بالدمام
شركة رش مبيدات بالاحساء
شركة رش مبيدات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بتبوك
شركة رش مبيدات بتبوك