Tuesday, March 3, 2015

تقرير حقوقي : 1515 احتجاج 254 محاكمة واحتجاز 63 صحفي و98 انتهاكا ضد الاعلام فى 2014‎




القاهرة : كريم البحيري

أكدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق اﻻنسان ان العام 2014 شهد 1515 إحتجاج ، و174 محاكمة فى قضايا متعلقة بالشأن العام، و80 محاكمة مازالت منظورة، وإحتجاز 63 صحفي و98 إنتهاكا ضد حرية الإعلام والإبداع.
وأضافت الشبكة فى تقريرها السنوي الصادر الثلاثاء تحت عنوان “مــعـتــم ومــتــعــثر – المسار الديمقراطي في مصر  2014”، والذي يتناول حالة الديمقراطية في مصر خلال عام 2014 بالرصد والتوثيق أن : " التقرير أستهدف الإجابة علي التساؤل عما إذا كانت مصر  تتحرك في طريق الديمقراطية أم تتراجع إلي الخلف من خلال رصد وتوثيق الأحداث المتعلقة بالديمقراطية  سلبا أو إيجابا ، والانتهاكات التي تتعرض لها حرية التعبير، ويناقش بتوسع العوامل المؤثرة في تحركه".
 ورصد التقرير الفعاليات والقضايا والأحداث المختلفة  مثل التظاهرات والمحاكمات واحداث العنف والارهاب والإضرابات والممارسات الرسمية و الغير رسمية التي تؤثر في المسار الديمقراطي في مصر.
 ويقع التقرير في 75 صفحة يتناول بالدراسة العلمية سواء كانت كمية أو كيفية موضحا بالرسوم البيانية أربعة مباحث رئيسة المبحث اﻻول يتناول  الفعاليات الاحتجاجية والجهات المنظمة لها، وفي المبحث الثاني تناول التقرير بالتوثيق المحاكمات التي تمت حلال عام 2014 ، أما في القسم الثالث فقد تعرض التقرير بالدراسة للإجراءات الديمقراطية والإجراءات المعادية للديمقراطية، وخصص التقرير القسم الرابع منه لتوثيق حالة حرية التعبير في مصر خلال عام 2014.
 وجاء في التقرير أن التعامل الأمني العنيف من قبل السلطات المصرية في مواجهة التظاهرات، ورفع شعار الحرب علي الإرهاب وإقرار قانون التظاهر (سيئ السمعة)، كمبرر لمهاجمة تلك الاحتجاجات والقبض علي المشاركين فيها، قد أدي إلي تراجع التظاهرات السلمية ولكنه لم يتمكن من إيقافها تماماً، حيث شهد العام أكثر من  1515 تظاهرة و فعالية احتجاجية.
 ويشير التقرير إلي أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات المصرية فيما تلي التغير الحادث في 3 يوليو وضعت جماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية في مقدمة القوي المنظمة للاحتجاجات في الشارع المصري.
 كما رصد التقرير 174 محاكمة في قضايا متعلقة بالشأن العام ضد القوي والفاعلين السياسيين المختلفين، صدر فيها 94 حكماً قضائياً في حين ما تزال 80 محاكمة متداولة ينظرها القضاء.
 ويقدر التقرير عدد الصحفيين القابعين خلف القضبان  ب (63) صحفي مصري ، سواء بقرارات حبس احتياطي أو بأحكام قضائية مختلفة، وقد رصد فريق عمل محامون من أجل الديمقراطية 98 انتهاكاً متنوعاً ضد حرية الصحافة والإعلام وحرية الإبداع.
 وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ” ان هذا التقرير جاء نتيجة جهد متواصل لمدة عام لعدد من المحامين تم اختيارهم من عدد من المحافظات المصرية لرصد وتوثيق حالة الديمقراطية ميدانيا وقانونيا بشكل موضوعي بعيدا عن اﻻنحيازات السياسية، ويقدمون الدعم القانوني لمن يستحقه”.
 وستبدأ الشبكة العربية اليوم في توزيع نسخ مطبوعة من  التقرير وكما سيتم نشره  باللغة العربية أو الانجليزية على موقع الشبكة ،و يمكن الحصول على نسخ منه للصحفيين والاعلاميين من مقر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان .

No comments: