العمال المصريون فى مرمى نيران الجماعات الليبية المسلحة





الجماعات المسلحة في ليبيا 
الجماعات المسلحة في ليبيا
 



أحد العمال: "كل يوم نحمد الله أننا عايشين".. وآخر: كل الطرق تؤدى إلى الموت

القاهرة : وليد ناجى وأحمد بُريك 

يعيش العمال المصريون فى ليبيا، حالة من الرعب، تحت تهديد الجماعات المسلحة، التى ترتكب جرائم سرقة وخطف ونهب وقتل ضدهم، ردا منها على الضربة الجوية المصرية، التى استهدفت معاقل تنظيم "داعش" الإرهابى.

وفى اتصالات هاتفية أكد عدد من العمال المصريين، الوضع فى ليبيا، الذى وصفوه بـ"المأساوى".

يقول م.عبدالسلام، 25 عاما، أحد أبناء مركز مغاغة بمحافظة المنيا، إن المصريين "يعيشون وضعا مأساويا هنا"، بين قتل وقصف واختطاف وسرقة ونهب من قبل المسلحين، خاصة بعد حادث قتل الـ21 مصريا، مضيفا "لم نخرج منذ 3 أيام من بيوتنا.. المسلحون منتشرون فى كل مكان، خاصة الشوارع الرئيسية".

وعن العودة إلى مصر بعد تهديد المسلحين للعمالة المصرية هناك، أكد عبدالسلام "رأيت الموت بعينى فى الصحراء، بعدما قضيت 15 يوما خلال هجرتى إلى ليبيا، ودفعت نحو 12 ألف جنيه، وعانيت من البطالة وقلة الرزق فى مصر، وشهدت أحداث القصف بين الميليشيات المسلحة وجيش اللواء حفتر هنا، ذلك من الصعب أن أقرر العودة إلى مصر".

وحول موقف العمال المصريين فى ليبيا، من الضربة الجوية التى وجهتها مصر إلى تنظيم "داعش" فى ليبيا، أوضح عبدالسلام، أن هناك اختلافا فى وجهات النظر، حيث استنكر البعض الضربة بحجة أنها تفتح أبواب الخطر علينا، اعتبرها آخرون أنها أعادت للمصريين جزءا من كرامتهم، وأصبح لدمهم ثمن.

وقال م. السيد، شاب عشرينى، يعمل فى مجال المقاولات بمدينة بنغازى، إن المصريين يواجهون أسوأ ظروف منذ ثورة 17 فبراير فى ليبيا، وكثير من أصدقائه قرروا العودة إلى مصر لكن "الطيران مغلق منذ 3 شهور، والطريق البرى يعج بالمسلحين الذين يفرضون إتاوات على المصريين، فإما أن يدفع الشخص منا 2000 دينار، أو أن يستولوا على ما معه من أجهزة كهربائية".

ويظل السيد، وعدد من أصدقائه فى حيرة من أمرهم، ما بين البقاء فى الأراضى الليبية وسط القصف والقتل، أو الخروج إلى طريق العودة، والتعرض لكل أشكال النهب والسرقة والاختطاف، على يد التنظيمات المسلحة، وقال: "كل يوم يعدى نحمد ربنا على إننا لسه عايشين".
وترتكب بعض الجماعات المسلحة هناك ممارسات عنيفة ضد المصريين هناك، لاعتبارها أن "الضربة الجوية التى استهدفت تنظيم داعش، انتهاك لسيادة الدولة الليبية، وأن المصريين يريدون التدخل فى الشأن الداخلى الليبى تحت مسمى الثأر لأبنائهم".
ويقول أ. إسلام، مصرى، من أبناء محافظة المنوفية إنه "يقطن فى غرفة مع مجموعة من العمال المصريين من مختلف المحافظات، بمنطقة جنزور بالعاصمة الليبية طرابلس".

وأشار إلى أنه "يعمل فى بيع بعض الأدوات المنزلية فى سوق شهير بالعاصمة، وأنه أثناء عمله ظهر أمس الأول، هاجم مجموعة من المسلحين مسكنهم، وسرقوا جميع متعلقاتهم من أموال وجوازات سفر وأوراق خاصة بهم، واحتجزوا أكثر من 5 أشخاص لديهم".

وأضاف أنه علم من الجيران باحتجاز أصدقائه، ولا يعرف إلى أى الجماعات ينتمى الخاطفون، مشيرا إلى أنه حاول الاتصال بهم أكثر من مرة، لكن هواتفهم المحمولة مغلقة، ما دفعه للتوجه لمسكن عائلة مصرية تقطن بالقرب من المنطقة والمكوث فيه، خوفا من الاعتداء عليه.

ويؤكد س. محمود، عامل فى مجال المعمار، ومن أبناء محافظة أسيوط، أن المصريين المتواجدين فى ليبيا مهددون بالقتل أو السرقة فى أى لحظة، مشيرا إلى أنهم يختلفون حول الضربة الجوية بين أنها حق لمصر، وانتهاك لسيادة ليبيا.

ويضيف أن الليبيين الرافضين للضربة يقولون إن حادث اختطاف المصريين وقع فى مدينة سرت، وجريمة الذبح تمت على سواحل طرابلس، فلماذا ضربت مصر مدينة درنة، وهى بعيدة تماما عن مناطق الحادث؟

ويوضح أن قوات "فجر ليبيا" تنتشر فى الشوارع للقبض على أى مصرى، سواء كانت إقامته شرعية أو غير ذلك، مؤكدا أن يلازم المسكن هو وزملاؤه ولا يعرفون ما يدور خارجه، مشيرا إلى أن جماعة مسلحة تعدت على مسكن عمال مصريين، وهدمته وطردتهم بعد نهب أموالهم.

Comments

doaa nile7 said…
يجب عليك ان تضع خطط واقعيه في تنظيف وترتيب منزلك لكي لاتقع في العديد من المشكلات في تنظيف غرفة معينه
يجب عليك ان تفكر في قدرتك الفعلية في تحقيق تلك الخطط التي تكتبها في جدول التنظيف شركة تنظيف بالاحساء
وتضع وقت التنظيف في الايام التي تملك فيها الطاقة الازمة وايضا وقت فراغ مناسب لتنفيـذ خطط التنظيف واذا كان يقيم معك اسرة فمن الممكن ان تضع لكل فرد في الاسرة ان يقوم بعمل مهام معينة في خطة تنظيف المنزل افضل شركة تنظيف بالقصيم
ضع 3قوائم في جدول التنظيف شركة تنظيف شقق بالدمام
اول قائمة تكون قائمة شهرية والثانية تكون قائمة اسبوعية والثالثه تكون يومية شركة تنظيف منازل بالرياض
القائمة الشهرية تضع بها اعمال التنظيف الشهرية مثل غسل المفروشات وتنظيف داخل الادراج
القائمة الاسبوعية تضع بها اعمال التنظيف الاسبوعية مثل تنظيف الثلاجة واعادة ترتيبها وتطهيرها شركة تنظيف شقق بالرياض
القائمة اليوميه التب يمكنك ادراج المهام الصغيرة بها حيث تتطلب الي تنظيف يومي مثل مسح الاسطح وتنظيف ارضيات المطبخ والحمامات تنظيف شقق و فلل بالدمام
ومن الممكن ترتيب مهام التنظيف علي حسب الغرف تقوم بتنظيف جميع حمامات النزل في يوم مثلا واليوم التال تقوم بتنظيف مفروشات الغرف واليوم التالي تقوم بتنظيف اسطح الطاولات وازالة الغبار من على الارفف الخشبية شركة تنظيف منازل بالدمام
وهكـذا فانت تقوم بتنظيم وقتك ومهامك اليومية باسلوب سهل ورائع