قوات الأمن تعتدى على المعتقلين.. ومصلحة السجون تنفى



ناشتطان تضربان عن الطعام تضامنا مع صحفى الجزيرة والقومى يعلن زيارتهم
 بالعقرب

القاهرة – كريم البحيري

قال أمين طلاب مصر القوية محمود عمر، أن قوات الأمن بسجن وادى النطرون – طريق مصر أسكندرية – أقتحمت صباح أمس السبت، مجمع سجون وادى النطرون يرافقها قوة من قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية، وقامت بفتح الزنازين واحدة تلو الأخرى، وأعتدى المجندين على النزلاء بالهروات، مهدده بإطلاق قنابل مسيلة للدموع.
يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن 20 ألف معتقل نيتهم بدء إضراب مفتوح عن الطعام فى سجون مصر، إحتجاجا على ما وصفوه بالإعتقال التعسفى الغير مبرر وتلفيق القضايا، مطالبين بمعاملة إنسانية وتحقيقات عاجلة وناجزة.
فى الوقت الذى انتشرت شائعات عن قيام قوات الأمن بسجن وادى النطرون، بإطلاق قنابل غاز مسيل للدموع فى طرقات الزنازين بحسب ما أفاد مواطن قريب من مجمع السجون على الفيس بوك. 
فيما اقتحمت قوات الأمن أمس السبت، سجن شبين الكوم بمحافظة المنوفية (شمال القاهرة) بعد تصاعد الهتافات من داخله ضمن فعاليات ما يعرف بإسم "انتفاضة السجون الثانية"، واعتدت على المعتقلين مما أسفر عن إصابة عشرين منهم إصابات بليغة بحسب غرفة عمليات المراكز الحقوقية، مؤكده ترحيل قوات الأمن لـ45 نزيلا، إلى سجنى جمصة ووادى النطرون، بعد قطع التيار الكهربائى عن غرف السجون.
فى حين أكدت الغرفة ان هناك إصابات بالغة بين المعتقلين، دون تقديم أى مساعدات طبية من قبل مصلحة السجون.
يأتى ذلك فى الوقت الذى أصدر فيه ممثلين لـ20 ألف نزيل سياسى بمختلف سجون مصر بيانا أكدوا فيه، بدأ عمليات التصعيد والتى ستبدأ بالإضراب عن الطعام، والاعتصام داخل الزنازين، والامتناع عن الخروج للرياضة أو الزيارات أو المثول أمام جهات التحقيق، ونشر رسائل المعتقلين للضغط من أجل تنفيذ الحد الأدنى لحقوق الإنسان

نفى رسمى

وعلى المستوى الرسمى  نفى مدير مكتب مساعد مصلحة السجون العميد محمد عليوه، وجود إضراب بأى من سجون مصر، مؤكدا ان ما نشر عن إضراب عن الطعام مجرد شائعات.
مشيرا فى تصريحات لـ" عمال مصر" ان النزلاء يحصلون على طعام فى الزيارات، فيرفضون أحيانا طعام السجن، وهذا لا يعد إضراب عن الطعام، لأنهم يتناولون الطعام الذى يأتى لهم من ذويهم.
فيما نفى مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون اللواء محمد راتب فى تصريحات لـ"عمال مصر" وجود أى إضطرابات بالسجون، مؤكدا ان ما نشر عن قيام قوات الأمن بالإعتداء على النزلاء محض "إفتراء"، مشيرا إلى ان سجون مصر بالكامل هادئة.

دعوة للتضامن

فى الوقت الذى دعت الناشطة البريطانية إيفون ريدلى فى فيديو بث على شبكة يوتيوب، كافة نشطاء العالم للتضامن مع إضراب المعتقلين المصريين.
مؤكده إنها أطلقت حملة عالمية للتضامن مع المعتقلين السياسيين في مصر، ودعت الجميع للتضامن مع هؤلاء المعتقلين بالتعبير عن ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

والدة عبد الله الشامى
زيارة لمعتقلى الجزيرة

أكد عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان كمال عباس، انهم بصدد تنظيم زيارة  لمراسلى الجزيرة عبد الله الشامي ومحمد سلطان المعتقلين بسجن العقرب، للوقوف على أوضاعهم الإنسانية داخل السجون، فى إطار ما وصفه بالزيارات الدائمة للمجلس للسجون المصرية.
وأشار كمال فى تصريحات لـ مدونة "عمال مصر" انهم بإنتظار تصريح النائب العام وموافقة وزارة الداخلية على الزيارة، مؤكدا ان الزيارة ستكون خلال الأسبوع الجارى، للوقوف على ما نشر من معلومات حول تعرض المعتقلين لسوء معاملة.
وحول الدور الذى سيقوم به المجلس فى حال حدوث إنتهاكات قال عباس، سنعلن تقرير بتفاصيل الزيارة، وفى حال حدوث أى إنتهاكات سنقدم بلاغ للنائب العام، بالإضافة إلى رفع التقرير لكافة مسئولى الدولة، وعلى رأسهم رئيس الجمهورية لإتخاذ الإجراءات إيذاء أى مخالفة، مشيرا إلى انه تم وضع أولوية زيارة الشامى وسلطان، بعد إتخاذ المجلس قرار بإرجاء زيارة كانت محددة لسجن القناطر.

تضامن حقوقى



هذا فى الوقت الذى أعلن أكثر من 130 شخصية إعلامية وسياسية وحقوقية، تضامنهم مع الشامى وسلطان فى إضرابهم عن الطعام والذى بدأ فى 21 يناير الماضى، ووجهوا خطابا للمجلس القومى لحقوق الإنسان، للمطالبة بالتدخل والإرفاج الفورى عن الصحفيان، فيما أعلنت الناشطتان المصريتان عايدة سيف الدولة، وليلى سويف الدخول فى إضراب عن الطعام لليوم السابع تضامنا مع الصحفيان.
وأرجعت مراكز "هشام مبارك للقانون" و"النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب"و"مرصد صحفيون ضد التعذيب" سبب إضراب الناشطتين سويف وسيف الدولة إلى ما وصفته بتعنت أجهزة الدولة الأمنية، وما سمته الاستهانة بأرواح المواطنين.

Comments