Tuesday, June 14, 2011

السفاره الأمريكية تؤكد ان الجاسوس الأسرائيلى مواطن أمريكى وأشتباكات حاده على الانترنت بين مؤيد ورافض لتصديق القضيه

بوابة شباب الثورة
إيلان الجاسوس الإسرائيلى فى ميدان التحرير

نشطاء يدعون لوقفة أحتجاجيه الجمعه لطرد السفير الأسرائيلى ووقف تصدير الغاز الطبيعى

كتب: كريم البحيرى

أعلنت السفارة الأمريكية فى القاهرة، أن إيلان تشيم جرابل المتهم بالجاسوسيه لصالح أسرائيل، والذى ألقت المخابرات
العامة المصرية القبض عليه داخل أحد الفنادق بالقاهرة، مواطنا أمريكيا.
وقالت السفاره فى بيان لها مساء اليوم (الثلاثاء)، أن أحد المسئولين بالقنصليه تقابل أمس الموافق13 يونيو مع إيلان بمقر النيابة بالقاهرة الجديدة، وأكد ان عائلته على علم بواقعة القبض عليه، مضيفا أن صحته جيده.
وأضافت السفاره: كما هو متبع فى حال أعتقال المواطنين الأمريكيين خارج أراضيهم، يتولى أحد مسئولى القنصليه زيارة المواطن المعتقل، ليتأكد من معاملته بشكل عادل بموجب القانون المحلى، بالأضافة، الى تقديم معلومات حول النظام القانونى والتمثيل القانونى، وتسهيل الأتصال مع العائله والأصدقاء بالولايات المتحده الأمريكيه.
وانهت السفاره بينها بالتأكيد على أن جرابل يحمل جوازى سفر أمريكى وأسرائيلى.
كانت المخابرات العامة المصرية قد ألقت القبض على جرابل بأحد الفنادق المصرية، واتهمته بالتجسس على مصر لصالح أسرائيل بعد تحريز جهاز الكمبيوتر الخاص به (لاب توب)، وثلاثة هواتف نقاله.
وانتشرت على شبكة التواصل الأجتماعى عددا من الصور لـجرابل فى عدد من الأماكن من بينها جامع الأزهر، وميدان التحرير، وأعتصام الأقباط أمام ماسبيرو.
كان المستشار هشام بدوي المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، قد قرر حبس جرابل الضابط بجهاز المخابرات الإسرائيلي (موساد) لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة النيابة، في قضية اتهامه التخابر على مصر بهدف الإضرار بمصالحها الاقتصادية والسياسية.
من جهه أخرى، انتشرت اشتباكات لفظيه حاده على شبكة التواصل الأجتماعى "فيسبوك" و "تويتر" بين عدد من رواد الشبكتيين، بين فرحا بألقاء القبض على الجاسوس ومهنئا للمخابرات العامة، وبين رافض لتصديق قصة كونه جاسوسا. غير أن الجميع ينتظر انتهاء التحقيقات وما ستكشف عنه الفترات القادمة.
وعلى الصعيد الأسرائيلى، أستمر الإنكار الأسرائيلى لكون إيلان جاسوسا لأسرائيل، وأكد عدد من مسئولى الخارجية، انها لم تعلم قصه إيلان إلا من خلال الصحف المصرية والعالمية، مضيفين بأن أسرائيل لن تتدخل لأنها متأكده على أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تترك جرابل، لكونه مواطنا أمريكيا.
وعلى الجانب الأمريكى، أنتشرت تصريحات إعلاميه لمسئولين أمريكيين، تؤكد أن المخابرات العامة المصرية تملك معلومات تدين إيلان، وتؤكد عمله كجاسوس لصالح إسرائيل.
وعلى الجانب الإعلامى، أستمرت الصحف الأسرائيليه فى نقل ما ينشر فى الصحف المصريه والعالمية حول الجاسوس، ويرجع ذلك لوجود قانون أسرائيلى يمنع نشر أخبار عسكرية، تحت دعوى الإضرار بالأمن القومى.
فيما نقلت صحيفة (ها أرتس) الأسرائيليه تصريح ييجال بالمور الناطق باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية، بأن دبلوماسيين من السفارة الاسرائلية فى القاهرة اجتمعوا اليوم (الثلاثاء) مع ايلان..وقال أنه فى حالة جيدة.
بأن الدبلوماسيين اجتمعوا أيضا مع مسئولين من مكتب النائب العام المصرى فى مسعى للحصول على مزيد من المعلومات حول وضع احتجاز جرابيل.
وعلى الصعيد المصرى، دعى نشطاء مصريين لوقفة أحتجاجيه الجمعة القادمة أمام السفاره الأسرائيلية، للمطالبة بطرد السفير الأسرائيلى، ووقف تصدير الغاز المصرى.

No comments: