منظمة حقوقية تدين قرار عمرو موسى بفصل كاتبه إماراتية من عملها بالجامعة بسبب تدوينه


الشاعرة الإماراتية ظبية خميس

كتب : كريم البحيرى

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، قرار الأمين العام لجامعة الدول العربية “عمرو موسى” بفصل الكاتبة والشاعرة الإماراتية “ظبية خميس” التي تعمل بجامعة الدول العربية منذ عام 1992، كمدير لإدارة شئون البعثات بدرجة وزير مفوض ، بسبب مقال لها على مدونتها ” روح الشاعرة عن كتاب "جامعة الدول العربية ماذا بقى منها؟" الذي يتناول بالنقد أداء جامعة الدول العربية في السنوات الأخيرة.

وقالت المنظمة الحقوقية: لم يتوقف الأمر عند فصل الكاتبة ظبية خميس، بل وصل إلى حد حرمانها من دخول الجامعة تماما ، ومصادرة متعلقاتها.

كانت ظبية خميس قد فوجئت عقب كتابتها للمقال الذي يتناول بالنقد أداء جامعة الدول العربية على مدونتها في سبتمبر 2009، بحملة جائرة استهدفتها ، وعلى حد قولها وصلت لحد فصلها من العمل بالجامعة بتاريخ 21-6-2010 والتعدي عليها من بعض العاملين بالجامعة ، فضلا عن رفض تسليمها قرار الفصل ومتعلقاتها ، حاولت بعدها التوجه إلى قسم الشرطة فى بصحبة محاميها لعمل شكوى ضد أعوان أمين الجامعة العربية عمرو موسى إلا أنها فوجئت برفض الجهات الأمنية عن عمل المحاضر الرسمية اللازمة.

من جانبه قال جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان : من المثير للاستنكار أن يصل الأمر بأكبر مؤسسة عربية وهي جامعة الدول العربية أن تفصل أحد العاملين بها بعد كل هذه السنوات بسبب مقال لها ، فحرية التعبير ليست شعارا نضعه على الحائط في إطار فخم، حرية التعبير هي ممارسة، وللأسف قدمت جامعة الدول العربية نموذجًا سيئا في التعامل مع هذه القيمة الهامة”.

وطالب مدير الشبكة أمين عام جامعة الدول العربية بالتراجع عن قراره، وطالبه أيضا بأن يحترم حرية الرأي والتعبير حتى لا يعطي نموذجا سيئا لآلاف العاملين بهذا التجمع العربي الكبير في كيفية التعامل مع النقد وحرية التعبير

مقال ظبية خميس على مدونتها

http://dhabiya.maktoobblog.com/1594540/خرائب-جامعة-الدول-العربية/

Comments