Sunday, May 9, 2010

غدا أولى جلسات إلغاء محاضرات الانتساب بالجامعات بمجلس الدولة


image طلاب جامعه القاهره يجمعون التوقعات لوقف القرار


كتب : كريم البحيري

تعقد هيئة مفوضي الدولة دائرة 6 تعليم بمجلس الدولة غدا الأثنين10 مايو جلسة لمناقشة الدعوى التي رفعها أحد طلاب "حركة حقي" بجامعة القاهرة ضد قرار رئيس الجامعة ووزير التعليم العالي بإلغاء محاضرات طلاب الانتساب والانتساب الموجه، وسوف تنعقد الجلسة في التاسعة صباحاً .

كان الدكتور هاني هلال -وزير التعليم العالي- قد كلف المجلس الأعلى للجامعات بإعداد دراسة لإلغاء نظام الانتساب الموجه بالعديد من الكليات بالجامعات الحكومية في مصر، وهي كليات التجارة والحقوق والآداب والخدمة الاجتماعية.وذلك مقابل تسديد الطالب لرسوم مالية تبلغ ألف جنيه نظير قبوله.

وقد بدأ المجلس إجراء مناقشات جدية لإلغاء هذا النظام المعمول به منذ أكثر من 15 عاماً، والذي يتجاوز عدد الطلاب المستفيدين منه في جامعات مصر أكثر من 150 ألف طالب وطالبة.

يأتي هذا في إطار خطة وزارة التعليم العالي لتقليص أعداد الطلاب المقبولين بالجامعات الحكومية لصالح الجامعات والمعاهد الخاصة.

وسيقوم المجلس في دراسته بتقييم هذا النظام وأثره على العملية التعليمية في الجامعات المصرية، ومن المرجح أن يتم الانتهاء من الدراسة ومناقشة نتائجها وتوجيهاتها بنهاية العام الدراسي الجاري، تمهيداً لاستصدار قرار بإلغاء الانتساب الموجه من الجامعات المصرية بحلول العام الدراسي 2009/2010.

الجدير بالذكر أن الدكتور محمد يوسف رئيس جامعة بني سويف قد أعلن في وقت سابق أن الجامعة سوف تلغي نظام الانتساب للطلاب الجدد، اعتباراً من العام الدراسي المقبل، وأشار إلى أنه تم اتخاذ قرار بتحويله إلى نظام التعليم المفتوح طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات وهو الأمر الذي سيحل مشكلة زحام الطلاب داخل مدرجات الجامعة، كما أن نظام الانتساب يؤدي إلى انخفاض مستوى الخدمات التعليمية في التعليم الجامعي المجاني، ويؤدي إلى انخفاض المستوى الأكاديمي لخريجي الجامعات .

من جانبهم شن طلاب حركة حقى هجوما شديدا على القرار وقاموا بجمع توقيعات بالجامعة من الطلاب لإعلان رفض إلغاء محاضرات الأنتساب كما قاموا برفع دعوى بمجلس الدولة لإلغاء قرار وزير التعليم العالي

No comments: