فرحات جنيدى يكتب مسيح من الشرق

فرحات جنيدى

مضى وسط الظلام الليل الدامس يبحث عن خيط الضوء البعيد الذى كان يراه لكنه هرب وتلاشى وسط اللون الاسود الداكن اللظلام يرسم صورة المسيح امام عينيه والخزف والقلق يجريان فى دمه والدموع تتهمر من عينه حاملا قدميه بصعوبه خطره تلو الاخرى حتى كاد يسقط على الارض بعدما داهمه عواء الكلاب والذئاب لكنه تماسك بعد لحظات شعر بحركة غريبه تاتى من خلفه وسط القبور فاقشعر جسده وامتلا قلبه بالفزع والخزف من جديد فهرول الى قمه الجبل طامعا فى حظات من الامان داخل ذلك المعبد المهجور يسقط على الارض لحظة وينهض الاخرى ومازالت صورة المسيح امام عينيه وهو يتعذب والدماء تسيل من جسده يعلوا صوت عواء الكلاب والذئاب طلقات الرصاص وصرخات النساء وبكاء الاطفال فيسقط على الارض قبل ان يصل الى قمة الجبل يحاول ان ينهض لكنه لايستطيع يضرب الارض بيديه وقدميه لكنه يفشل مرة اخرى يحاول ان يصرخ لكن صوته لايخرج مثله مثل الذى اصابه الخرس يزحف على الارض فيصطدم يمينا ويسارا بجدران القبور تلمح عيناه اسماء الموتى المدونه فوق القبور وهو مازال يحاول ان ينهض كى يصل الى المعبد المجهور فوق قمه الجبل

ينهض بجسده الضعيف الهزيل وقلبه المفروع وثوبه المبتل بعدما تبول بدون اراده وعينيه معلقه نحو المعبد يصل بعد صعوبه والقى بجسده بجوار جدران المعبد وهو ياخد انفاسه بصعوبه يطوى يديه فوق قديمه وينحى براسه عليهما ومازالت الدموع تنمهمر من عينه ومن الظلام الدامس يايته صوت زوجته العذب الصافى الجميل تعالى يايوسف اقترب كى ابوح لك بسر هام يؤمى براسه ويفتح عينيه بصعوبه وهو يبحث عن مصدر الصوت لكنه لايرى شى يحاول ان ينهض ويتحرك خطوات الى داخل المعبد باحثا عن مصدر الصوت لكن ظلام المعبد الدامس يقف حاجز امامه وتيتين مصدر الصوت له ويكتشف انه ياتى من خلف الجدران فيصرخ بكل صوته اقتربى يا حبيبتى انى فى حاجة الى ان تقفى الى جوارى فكل شئ يقف ضدى انى فى اشد الاحتياج اليك ينقطع الصوت الصافى الجميل وتعود اصوات عواء الكلاب والذئاب وطلقات الرصاص وصرخات النساء وبكاء الاطفال وتملا ساحه المعبد الانوار المنبعثة من اكوام من الخشب المشتعل والدخان يملا المكان وعينيه لاترى شيئا يحاول ان يهرب يمينا او يسارا لكنه يفشل واذبهيئه رجل غليظ الجسد والملامح يشبه اتلشبح يقترب من وينهال عليه بسكين ممزق جسده وقلبه يقع يوسف على الارض الدماء تسقى رمال المعبد وهو ينظر الى ذلك الرجل الضخم ويقول له ماذنبى وماذنبى حاول ان ياخذ هيئه المدافع لكنه فشل وسقط على الارض مستسلما واذا بغرب اسود يضرب بجناحيه فوق وجهه فانقذه من ذلك الكابوس المرعب ..

نهض مسرعا الى خارج المعبد ينقبض بين يديه على تمثال صغير للمسيح وهو مصلوب على مقربه من باب المعبد الفرعونى المهجور وجلس فوق حجر صغير ينظر الى قرص الشمس وهو يفرد ذراعيه مسلط نظره كله فى اتجاه الصليب وهو يتحاور معه الان انا حى ..نعم انا حى لاشئ على يدل على اننى فقدت عقلى او حتى اصبت بلوثه خفيفة .. نعم ياسيدى انا على مايرام ..الا تشعر بذلك نعم نعم انا متاكد انك تشعر بى فانا منذ ان ولدت وانا قريب منك بل قريب جدا .. لم ابتعد عنك ولو لحظة .. تركت الاعيب الصبية وعشت معك لم يستطيع الشيطانان يلعب بى فى سن المراهقة وكنت اهرب منه واقترب منك درست الحقوق طامعا فى ان اعيد الحقوق لاهلها كما كنت تفعل فانا احب العدل كم انت تحبه فلا تقلق على فانا مازلت اقوام العذاب .. فكن بجوارى . كم علمتنى فانا الان اقترب من حافه الهاويه فلا تدع الشيطان يهزمنى بسيف الظلم والعادات السئيه . اذهب اليهم ونادى فيهم وقل لهم اننى لاذنب لى سوى اننى ابن عمه فهو القاتل وهو الهارب وانا من تحمل ذنبه قل لهم لماذا بعدتم عن السلام والحب والرحمه عندما جاءكم يوسف تارك زوجته وطفليه حامل لكم الديه فرفضتموه ثم جاءكم حامل الكفن فرفضتموه برصاصكم هاجمتهم بيته وافسدتم عشه فجبرتوه ان يترك بلدته وبيته وزوجته واطفاله واصدقاؤه واهل بلدته قل لهم ذلك قل لهم اعقلوا قبل ان تقتلوا قل لهم اى شئ افعل اى شئ فانا اقولها لك الان سرا لم يعد لدى قوة كى احتمل اكثر من ذلك .

تحرك يوسف ابراهيم اسحق الى الامام خطوة ووضع تمثال المسيح المصلوب فوق الحجر وعاد الى داخل المعبد واقترب من اناء به ماء وخلع ثوبه وبدا فى غسل وجهه وجسده .

يوسف ابراهيم اسحق – شاب فى نهايه العقد الثالث من عمره يتمتع بجسد ضعيف نحيل وطوله قامه ووجهه اشبه بوجه طفل لم يرى من عيوب الدنيا شئ . انتهى يوسف من غسيل جسده ووجهه واتدرى ثوبه وعاد الى الحجر الصغير وبقعه الشمس الدافئه وامسك بالتمثال ووضعه فى جيب جلبانه وهعو ينظر الى اسفل الجبل حيث المقابر وبيوت البلده وهو يرفع صوته ضاربا الارض بقدميه الموت للجهل الموت لكل العادات والتقاليد الموت للظلم والظالمين اريد ان اعود الى بيتى وطفلى لقد وجعنى فراقهم لقد وجعنى بعدهم عنى فانا مشتاق الى لعبهم وضحكهم وبكائهم لكن ان عدت فلا شئ ينتظرنى غير الرصاص والموت من اناس لاتعرف العدل ولا تخاف الرب ولا تخشى السجن ولاتطيع ولى الامر لقد احتار امرى ولا ادرى ماذا افعل هل اظل هارب اصارع الموت فى بطن الجبل ؟ ام اذهب الى المدينه واتوارى وسط الزحام حتى يعود القاتل او يعقل من يريد ان ياخد الثار منى لكن ان لم يعد وان لم يعلقوا ؟ هل اظل طول عمرى هارب تارك كل شئ خلفى تارك الموت لاطفالى عند الكبر ام اعود واموت انا كى احميكم من هذا الشر لكن وماذنبى ؟ فانا اريد الحياه لى ولكم اريد الحياه من اجلكم لابد ان اجد حل لتلك المشكله لاشئ غير اننى اذهب الى البابا فى المدينه ربما يجد لى حل . نعم سوف اذهب فهيا ايها الليل تعالى كى اختبئ فى ظلامك من عيون هؤلاء حتى استطيع ان اصل الى البابا حل الظلام وانتصف الليل فخلع يوسف جلبابه واتدرى ثوب جديد نظيف وحذاء لامع ومشط شعره ثم حفر حفره صغيرة ودفن فيها ما تبقى معه من ثوب وطعام ثم امسك بحجز صغير والقى به الى الامام خارج المعبد فلم يراه وهو يسقط فابتسم وتاكد ان الظلام قد اكتمل وانه ان الاوان كى يهبط الى الارض من جديد ويذهب الى المدينه حيث يقابل البابا مضى الى الامام خطوة ثم توقف ثم مضى مرة اخرى تم توقف وهو يحدث نفسه كيف يحدث ذلك وكيف يقبل البابا ان يقابلنى فما بيننا اصعب من صنع الحداد لن ينسى لى البابا اننى لجاءت للمحكمة كى اطلق زوجتى الاولى التى لاتتجب ... لا لا سوف يعذرنى لاننى اذهب الى المحكمة وشرحت له اننى اريد اطفال بل اتمنى ذلك ان يكون واعشق من ان يكون لى اكثر من طفل فانا عشت طوال عمرى وحيد لا اخ لى ولا اخت .. لالا لكن ذلك لا يغفر لى عنده فانا اغضبته مرة اخرى عندما تزوجت من تلك التى ملت حياتى بالحب والاطفال يتوسط لى وانا فعلت كل ذلك معه ..اه اه لكن انا سوف اجد امامه حجه اخرى .

لقد وقف ضدى وانا اطلب الطلاق من زوجتى فلماذا ؟ لايقف ضدهم وهم يخالفون تعاليم المسيح ويريدون قتلى وانا لاذنب لى سوى اننى ابن عم القاتل الهارب ...نعم سوف اذكره بذلك وسوف يذكرهم هو بكلام المسيح ان ضربك اخاك على خدك الايمن فاعطه الايسر لكن هل هم سوف يقبلون ذلك نعم انه البابا لكن كيف اثق فى ذلك وهم ربما يتذكرون كلام المسيح فى امر القصاص عندما قال ماجئت اهدم الناموس انما جئت مكملاله لكن حتى ان قالوا ذلك فانا لم اقتل ولا ذنب لى فى ذلك .. لاشئ امامى غير اننى اذهب الى البابا لكن هناك احتمال ان يقبلوا كلام البابا ثم بعد ذلك يفعلوا مايحلو لهم فاهل الصعيد تحكمهم العادات والتقاليد اكثر من الدين ماهو الحل لابد ان يكون هناك حل نعم نعم هل اذهب الى المحكمة الدستوريه واقدم قنون يطال القضاء ان يقتل كل من يقتل تحت لواء الثار والعادات والتقاليد السئيه وبعدها اعود الى البلده ويفعلوا مايشاءون .ان قتلونى سوف اكون اخر من يموت بسبب تلك العادات الموروثه منذ ايام الجاهلية والفراعنه نعم سوف اكون الاخير عندما يعلم الناس ان يقتل تحت لواء الثار لاطريق له الا الاعداد سوف يخالفون لا لا بل يرضون يه نعم يرضون فعندما يقتل من قتل سوف يرضون .. ماهذا لم تفعل بى ذلك انك كل يوم تطول لم اليوم انت تسرع فى الرحيل اذا هيا ياقدماى تحركى كى نلحق بقطار الامل .

يتحرك يوسف ابراهيم اسحق الى الاسفل وهو يحمل فى مستقبل افضل وهو ينظر الا الامام تاركا خلفه كل شئ يذكره بايام العذاب وهو ينظر الى المقابر ويقرا اسماء الناس الذى كان يعيش بينهم واذا برصاص الثار يتطاير عليه ممزق جسده فيسقط على الارض وهو يرسم صورة المسيح امام عيناه وصوه اطفاله وهم يبكون والدم ينهمر من قبله وجسده فاذا بالغراب الاسود يعود ويضرب بجناحيه فوق وجهه فيستقيظ من ذلك الكابوس المرعب وهو يصرخ لا لا لا لا

Comments