Thursday, October 29, 2009

عودة عائشة ابو صمادة وسط افراح عمالية


عائشة ابو صمادة
كتب - هشام فؤاد

لم يكن أمس يوما عاديا في شركة الحناوي للدخان ..فقد تعالت زغاريد العاملات ..وتم توزيع الحلوى احتفالا باستلام عائشة أبو صمادة لعملها بعد ان تراجع صاحب الشركة عن قراره بفصلها من العمل .

وقام صاحب شركة الحناوي للدخان بدمنهور بالتوقيع على محضر الصلح أمام المحكمة وسط أفراح عمالية واسعة النطاق .

وقالت عائشة الشهيرة (بأم العمال)..أهدي هذا الانتصار إلى القيادات العمالية المكافحة والمضطهدة في المحلة وغزل شبين وطنطا للكتان وفي كل أرجاء مصر، مشيرة إلى أن الثبات على المبدأ والنفس الطويل والثقة في العمال، هم أسباب النصر، واضافت اتوجه بالشكر لكل من ساندوني من قوى سياسية وحركات عمالية فلولا دعمهم ما كانت استطعت أن اتحمل عبء الفصل، ولكنت وقعت في براثن الإحباط .

كان طلعت الحناوي قد قام، منذ عامين، وفي إطار الضغوط التي تمارسها الدولة والمستثمرين ضد القيادات العمالية المكافحة بتقديم خطاب الى مكتب العمل بدمنهور لفصلها من العمل بعدما تم تجميد نشاطها النقابي ونقلها من عملها إلى المخازن في محاولة لأبعادها عن زملائها في المصنع.

كما قامت النقابة العامة للصناعات الغذائية بتجميد عضوية عائشة أبو صماده بدعوي أنها أساءت للتنظيم النقابي علي صفحات الجرائد، واعتبر محمد نجيب رئيس النقابة العامة للصناعات الغذائية أن قرار تجميد عائشة من النقابة وفصلها من عملها أمراً طبيعيا .
و تعرضت عائشة لتلك الاجراءت النقابية لا لشئ سوى إنها رفضت وقوف اللجنة النقابية بالمصنع إلى جانب المالك ضد زملائها، وطالبت بسحب الثقة من منها .
يذكر أن شركة الحناوي للدخان شهدت خلال العامين الماضيين سلسلة من التحركات العمالية للمطالبة بالعلاوات التي يرفض صاحب الشركة صرفها

No comments: