Tuesday, September 29, 2009

Swedish journalist detained at Cairo airport احتجاز صحفى سويدى بمطار القاهرة


Per Björklund-jornalist- photo by kareem elbehirey
بير ماج مس صحفى بجريدة العمال السويدية تصوير كريم البحيرى
صورة ارشيفية التقطت فى مدينة المحلة الكبرى اثناء تغطيتة لتهديد العمال بالاضراب فى 6 ابريل 2008

كتب محمد ثروت بجريدة اليوم السابع
"إنه صديق لنا جميعا ومدافع حتى الموت عن حقوق العمال"، هكذا عبر عدد من المدونين المصريين عن غضبهم إزاء قرار السلطات فى مطار القاهرة بترحيل الصحفى السويدى "بيرماج مس"، وهو صحفى ومدون سويدى مقيم بمصر منذ فترة ويعتبره الحقوقيون من أفضل من تناولوا الحركة العمالية المصرية فى مواضيعهم.

فوجئ بير لدى عودته من الخارج فجر اليوم، الثلاثاء، بأنه محتجز بمطار القاهرة وممنوع من دخول مصر والأسباب غير معروفة حتى الآن، حيث إنه مازال فى انتظار أن يوضح له أحد أفراد الأمن أسباب احتجازه، ولم يعرف أكثر مما قاله له ضابط الجوازات :"اسمك موجود على الكمبيوتر استنى هنا شوية "، حيث ينتظر بير فى مطار القاهرة 1، صالة 3 بحسب زملائه المدونين سارة كار ومحمد مرعى منذ حوالى الواحدة والنصف فجراً، هذا وقد تم إخباره مبكراً صباح اليوم بأن الشرطة المصرية سوف تقوم بترحيله على أول طائرة متجهة إلى العاصمة التشيكية "براغ " دون إبداء الأسباب أو شرح أى شىء.

مدونة عمال مصر أكدت أن بير مدافع عن حقوق العمال المصريين ويعمل مراسلا لجريدة العمال السويدية، وقد سبق أن منعه الأمن من حضور جلسات محاكمة المتهمين فى أحداث الشغب والعنف بمصانع المحلة فى إبريل 2008.

أما مدونة المحلة مصر فأكد محررها محمد مرعى أن بير من أنشط الصحفيين الأجانب المهتمين بمتابعة وتغطية الحركات الاحتجاجية والاجتماعية التى تشهدها مصر الآن، خاصة الإضرابات العمالية منها. وأضاف مرعى قائلا: كنت قد اتصلت ببير لمعرفة تفاصيل ما يحدث معه فى المطار فكانت إجابته أنه منتظر ولا يعرف ماذا سيحدث فى الساعات القادمة.

كانت السفارة السويدية بالقاهرة أكدت فى بيان لها أن الشرطة المصرية أعلنت رسمياً أنها تعتبر بير شخصاً غير مرغوب فى وجوده بمصر

to read report in english click here in 3rabawy blog

No comments: