Wednesday, September 16, 2009

عقبالك يامصر رئيس جنوب أفريقيا يخصص «خط تليفون ساخن» لتلقى شكاوى المواطنين.. ويرد عليهم بنفسه

جوهانسبرج- د ب أ
سيدة محبطة من إقليم كيب الشرقى بجنوب أفريقيا قالت إنها تحاول، منذ سنوات، الحصول على معاش زوجها المتوفى واشتكت سوء المعاملة التى تعرضت لها من قبل محكمة الجنح المحلية، هذه الشكوى لم تقدمها صاحبتها لأحد المسؤولين فى الحكومة أو أحد الموظفين الإداريين، ولكنها وصلت، فى ثوان، لرأس السلطة الرئيس جاكوب زوما،
حيث كانت أول اتصال يتلقاه على الخط الرئاسى الساخن الذى أطلقه بالمجان منجزا تعهده الانتخابى بتحسين تواصل المواطنين مع زعمائهم السياسيين.
ويمكن الآن للمواطنين الاتصال بأرقام ١٧٧٣٧ للتقدم بشكوى لمكتب زوما تتعلق بتوفير الخدمات العامة، وهى قضية مثيرة للإزعاج فى جنوب أفريقيا حيث تعرضت الحكومة، التى يقودها المؤتمر الوطنى الأفريقى، لانتقادات بسبب البطء الشديد فى تحسين ظروف المعيشة فى المناطق العشوائية والبلدات الصغيرة.
وشهدت العديد من البلدات الصغيرة احتجاجات عنيفة فى يوليو الماضى. وقال المتحدث باسم الرئاسة فينسنت ماجونيا إن ثانى اتصال، بعد اتصال السيدة المحبطة الذى رد عليه زوما، كان لرجل من شرق جوهانسبرج يشكو فيه تسرب مياه الصرف الصحى فى المنطقة منذ شهور وعدم قيام البلدية بأى محاولة لإصلاحه.
وسجل زوما شكواهما وأحالهما لموظفى الحكومة لتسويتهما. وبعد ثلاث ساعات من بدء تشغيل الخط الساخن ظهرت مشاكل نتيجة لضغط الاتصالات.
وقال ماجونيا إن سبب المشاكل الفنية يرجع إلى الحجم الكبير للاتصالات، موضحاً أن مركز الاتصالات تلقى فى الساعات الثلاث الأولى من تشغيل الخط ٧٢٦١ اتصالا بمعدل حوالى ٤٠ اتصالا فى الدقيقة الواحدة.
وأكد أن الحكومة تعتزم زيادة طاقة المركز خلال أسابيع حتى يمكنها تلقى مزيد من الاتصالات، وسيتم الحكم على جدوى المركز من خلال حل المشكلات وليس فقط تلقى الاتصالات.
وكشف ماجونيا عن أن حكومات الأقاليم التسعة و٢٨٤ بلدية سيصبح لديها أيضا مراكز اتصال. وفى إطار السعى لجعل الحكومة أكثر استجابة لاحتياجات المواطنين

No comments: