Thursday, August 6, 2009

بيان من لجنة الاداء النقابى بنقابة الصحفيين

لجنة الأداء النقابى

لجنة الأداء النقابي تطالب بالرد على إهانة وزير المالية للصحفيين بعدم صرف البدل

· تجاهل نشر اسم الوزير ونشر صورته "نيجاتف".

· دعوة كتاب المقالات ورسامي الكاريكاتير لتناول أزمة البدل وإهانة الوزير للصحفيين.

· نضع النقيب ومجلس النقابة أمام مسئولياتهم.

· نطالب بحشد أعضاء الجمعية العمومية لوقفة احتجاجية واعتصام بمكتب وزير المالية.

· وقفة احتجاجية ظهر الخميس 6/8 واعتصام بالنقابة الأحد 9/8 واعتصام بمكتب الوزير الثلاثاء 11/8.

نظراً لعودة أزمة عدم صرف البدل رغم ما أعلنه نقيب الصحفيين ومجلس النقابة بأن الرئيس مبارك أعطى تعليماته لوزير المالية بتوفير المخصصات لصرف البدل بانتظام ودون تأخير وهو ما يعني أن التصريحات المنسوبة للرئيس مبارك لا أساس لها من الصحة، كما أنه في كل الأحوال يعني تحدياً واضحاً من بطرس غالي وزير المالية للنقيب ومجلس النقابة، وإهدار بين لحقوق الصحفيين المشروعة، وامتهان بالغ لجموع الصحفيين خاصة محدودي الدخل الذين يمثلون الغالبية العظمى لجموع الصحفيين والذي سبق أن تكرر أكثر من مرة.

وكانت تصريحات مجلس النقابة متمثلة في أمين الصندوق محمد خراجة لأنه توجه ومعه السكرتير العام حاتم زكريا وكذلك مدير الحسابات محمد عبد المطلب إلى المجلس الأعلى للصحافة إلا أنهم علموا بعدم إرسال مخصصات البدل من وزارة المالية للمجلس لإرسالها للنقابة.

في هذا الشأن تضع اللجنة النقيب ومجلس النقابة أمام مسئولياتهم وتطالبهم باتخاذ موقف حاسم إزاء وزير المالية.. وتذكر بواقعة عندما أهان وزير للسياحة بعض الصحفيين في بداية الثمانينيات فرد الصحفيون بحجب صور الوزير من كافة الصحف ونشر أخبار وزارته دون ذكر أسمه.. كما تتوفر بدائل أخرى رداً على إهدار حقوق الصحفيين وإهانة الوزير المتكررة لهم، ومن هذه البدائل نشر صوره "نيجاتف".

كما نطالب مجلس النقابة بالبحث عن أي مخصصات مالية من بنود أخرى بميزانية النقابة ليتم الصرف منها للزملاء لحين تسوية الأزمة مع وزارة المالية خاصة أنه بجانب إيقاف صرف البدل تم إيقاف صرف مرتبات صحفيي جريدة الشعب على الرغم من مواصلتهم الاعتصام بمقر النقابة لمطالب في مقدمتها لزيادة المرتبات وتسوية التأمينات والمعاشات، وهي أمور تتعلق بوزارة المالية.

كما تذكر الزملاء الصحفيين بأن حشود موظفي الضرائب العقارية أرغمت وزير المالية على تنفيذ مطالبهم وأن الصحفيين لا يقلون عن خبراء وزارة العدل وغيرهم ممن يحتشدون للاعتصام والإضراب حتى الحصول على مطالبهم المشروعة.

وتؤكد لجنة الأداء النقابي على كافة الزملاء بتجاهل نشر أخبار تتضمن اسم وزير المالية وعدم نشر صوره سوى "نيجاتف"، كما تدعو الزملاء خاصة كتّاب المقالات ورسامي الكاريكاتير للمشاركة في هذه الحملة ضد الوزير الذي أهدر حقوق الصحفيين.

كما تدعو اللجنة جموع الصحفيين لوقفة احتجاجية ظهر الخميس 6 أغسطس 2009 وتدعو إلى تنظيم اعتصام مفتوح ابتداء من يوم الأحد 6 أغسطس على أن ينتقل الاعتصام إلى مكتب وزير المالية وبمشاركة أعضاء مجلس النقابة حتى يتم إجباره على حل المشكلة وصرف البدل وتقديم الاعتذار للصحفيين.

لجنة الأداء النقابي

No comments: