الاضطراب يعود من جديد لغزل المحلة ومنشور يصف المفوض العام بالفاشل


فؤاد حسان تصوير كريم البحيرى

كتب – كريم البحيرى

حالة من الإحتقان الشديد تسود الوسط العمالى داخل شركة غزل المحلة -24 ألف عامل- عقب قرار الشركة القابضة صرف 45 يوما فقط كدفعة أول من الأرباح يوم 15 أغسطس المقبل، في حين يطالب العمال بصرف أرباح تصل قيمتها إلى 135 يوما على الأجر الشامل دفعة واحدة قبل مواسم رمضان والعيد والمدارس .

وقال قيادي عمالي رفض ذكر اسمة خوفا من تحويلة للتحقيق كسابقية إن اقسام كثيرة داخل الشركة بدأت بالسخط والمشاكل مثل الملايات والملابس التى اضرب فيها العاملات لمدة نصف ساعة بسبب قرار المفوض العام بضم مصنع ملابس 6 الى قسم المكابس وهو ما تم الغاؤة بعد اضراب العاملات واكد ان هناك العديد من القطاعات بالشركة توقفت الاسابيع الماضية بسبب سياسة المفوض العام بالاضافة الى مشاكل مصنع الملايات، ومستحقي الترقيات والخفر وعمال المعاشات ، مشير إلى أن الشركة باتت على صفيح ساخن. واعتبر إن ما يتردد عن عقد إنتخابات مجلس الإدارة هو محاولة لإلهاء العمال عن مطلبهم الرئيسي في الأرباح.

وعلى الجانب الاخر أصدرت رابطة العاملين بالغزل والنسيج وصفت المفوض العام بالمفوض الفاشل وقالت الرابطة فى البيان لقد قررت الشركة القابضة في اجتماعها الدوري بالمفوض العام إثارة المشاكل مرة أخرى وذلك بإقرار

صرف الأرباح والحوافز الجماعية

و بطريقة (45 يوم في 15/8/2009 ، 45 يوم في 15/9/2009 ، المتبقي كله بعد انعقاد الجمعية العمومية( وهو ما يعني تكرار مشكلات الأعوام السابقة، فنحن في شهور (رمضان- عيد- مدارس)، مما يستوجب على الشركة القابضة والأمن مراعاة رد فعل العمال حتى لا يحدث كما حدث في الأعوام السابقة، ويكفي الأمن حاليا مشاكل معاشات المستعمرة، ومشاكل غفر الشركة، ومشاكل مصنع الملايات وغيرهم حتى لا يلوموا غير أنفسهم بعد ذلك.

وخاطب البيان العمال والعاملات قائلا " نريد نحن العاملين بالشركة النهوض بها من خلال رئيس مجلس إدارة ناجح وظروف عمل جيدة بدلا من المفوض الحالي الفاشل والماكينات الصيني.ولذلك نطالب العمال بأن يكونوا قوة واحدة منظمة ومؤثرة لشركتهم أولا ولنيل حقوقهم المنهوبة ثانيا.فحصولكم على حقوقكم مرهون بقدرتكم على الاستمرار بالمطالبة بها (فالمصيبة لم تعد في ظلم الأشرار لنا بل أصبحت في صمت الأخيار منا (.

واكد البيان ان الأرباح والحوافز كانت قبل الإضراب 163 يوم منهم 89 جنيه حوافز ثابتة كل عام. ثم أصبحت الأرباح والحوافز الجماعية بعد الإضراب 135 يوم على الاساسي فشعرنا بزيادتها.

· وهذا يعنى انه في حالة تحقيق الشركة للمكاسب (يتم صرف 135 يوم للعاملين+ نسبة تحددها الجمعية العمومية بعد انعقادها وفي حالة تحقيق الشركة للخسارة (يتم صرف 135 يوم للعاملين فقط

أي إنه في حال تحقيق الشركة للمكاسب أو الخسارة فسوف يتم صرف 135 يوم على الأساسي في الحالتين دون تأثرهم بمكسب أو خسارة .

وانهى البيان قائلا ان الاشائعات التى تجوب الشركة حول عقد انتخابات مجلس الادارة فى شهر سبتمبر لا تتعارض مع صرف الارباح اما الشائعات الخاصة ب

زيادة الأرباح والحوافز الجماعية (5% ) هو قرار يقرره انعقاد الجمعية العمومية فقط، وليس أحد وطالب البيان في حالة تحقيق الشركة أرباح نريد 163 يوم على شامل المرتب كما كنا نأخذ سابقا أو 228 يوما على الأساسي كغزل شبين(.

كما طالب البيان بصرف 135 يوما دفعة واحد من الارباح والحوافز قبل رمضان

واكد البيان ان المماطلة فى المطالب سيجعل الشركة تعود للاضرابات من جديد

Comments