وقفة احتجاجية لـ٢٠٠ موظف بالبريد للمطالبة برفع أجورهم ومساواتهم بـ«الاتصالات»

كتب عُلا عبدالله
تصوير - محمد عبدالغنى
موظوف البريد خلال الوقفة الاحتجاجية أمس

نظم نحو ٢٠٠ موظف من العاملين بمكاتب البريد فى المحافظات وقفة احتجاجية أمس أمام مقر الهيئة العامة للبريد بالعتبة، مطالبين بـ«رفع أجورهم إلى الحد الذى تتساوى فيه مع أجور العاملين فى الشركة المصرية للاتصالات والسنترالات التى تزيد عنهم ثلاثة أضعاف» على حد قولهم، مستنجدين بالرئيس مبارك للتدخل لحل أزمتهم.

وردد المتظاهرون الذين جاءوا من محافظات الإسكندرية وبنى سويف وبورسعيد وأسيوط والبحيرة وكفر الشيخ والفيوم والقليوبية والمحلة والمنصورة والبحر الأحمر والسويس والوادى الجديد والشرقية وحلوان، هتافات «بالروح بالدم رزق عيالنا أهم»، «يا بريد الأيد فى الأيد لجل ما نطلع فجر جديد».

وطالب الموظفون بضرورة تثبيت العاملين المؤقتين الذين يبلغ عددهم ٥ آلاف عامل أو تسوية حالهم ومساواتهم فى الأجر بزملائهم المعينين، مصرين على مقابلة وفد منهم، ممثلا عن مكاتب المحافظات، علاء فهمى رئيس هيئة البريد لبحث مشاكلهم، وهتفوا «يا علاء فينك فينك»، «يا ريس انزل تحت متبصش لنا من فوق لتحت».

وعرض موظفو البريد المطالب التى سيناقشها وفد اللجنة العليا للمطالبة بحقوق موظفى البريد عند مقابلتهم علاء فهمى فى بيان تم توزيعه خلال الوقفة، إذ تضمنت أهم بنوده: إلغاء لائحة التقارير السنوية المزمع تطبيقها من العام القادم لما فيها من أجحاف للعاملين ومخالفة للقانون ٤٧، فضلاً عن صرف حافز التميز لمساعدى الموزعين والمكاتب، وصرف الحد الأقصى لحافز التميز الشهرى حسب كل شريحة ضمن الدخل الشهرى للموظف.

وناشد الموظفون فى البيان بضرورة تسوية حال الموظفين الحاصلين على مؤهلات أثناء الخدمة، وصرف بدل مخاطر للعاملين على الشبابيك المالية، وبدل عدوى للعاملين بالخزينة الرئيسية، فضلا عن توفير مكافآت سنوية للعاملين من أرباح الهيئة بموجب ١٢ شهراً موزعاً على مدار العام.

ورفع موظفو المحافظات، الذين افترشوا الأرض أمام مدخل الهيئة،لافتات خاصة مكتوباً عليها « المساواة بالاتصالات»، «تثبيت المؤقتين»، «المساواة المالية مع السنترالات» يظهر بها اسم المحافظة التى يتبع لها مكتب البريد، موضحين سوء أحوال معيشتهم من خلال لافتة جاء فيها «عيشة كريمة = إنسان، عيشة غير كريمة = موظف بريد»

وقال أحمد حمدى، رئيس اللجنة النقابية لموظفى البريد بالفيوم، عضو اللجنة العليا للمطالبة بحقوق موظفى البريد، إن وفداً من مكاتب محافظات(الفيوم وكفر الشيخ والمحلة والعريش وبنى سويف) بالتنسيق مع بعض الأعضاء من مكاتب القاهرة سيسعون لمقابلة علاء فهمى لبحث مشاكل موظفى البريد.

وأضاف حمدى أنه «لن يتم التراجع عن مطالب الموظفين، خاصة فيما يتعلق بوقف جميع التحقيقات والإجراءات التعسفية التى يتم اتخاذها ضد العاملين بالمناطق لمطالبتهم بحقوقهم، وعدم معاقبة الموظف بتقرير ضعيف إذا ما تجاوز ٥ أيام جزاء، خاصة أنه كان يتم العمل وقفا لـ٢١ يوماً قبل ذلك».

وشدد حمدى، رئيس اللجنة النقابية لموظفى البريد بالفيوم، على أنه «لن يتم التنازل عن مقابلة رئيس هيئة البريد»، مشيراً إلى «استمرار الوقفات والاعتصامات الاحتجاحية لحين مقابلته ومناقشة مطالبهم التى يمكن تنفيذ بعض منها على المدى القصير والباقى يتم تنفيذه فى الخطط المستقبلية».

وأكد عضو اللجنة العليا للمطالبة بحقوق موظفى البريد أن سير العمل فى مكاتب البريد على مستوى المحافظات «لم يتأثر بهذه الوقفة أو أى وقفات قادمة حرصا على مصالح المواطنين»، موضحا أن الموظفين شاركوا زملاءهم المكونين للوفد فى الاحتجاج بشكل تطوعى لمساندتهم.

كان موظفو وعمال البريد نظموا خلال الشهور السابقة احتجاجات فى عدد من مكاتب البريد بمحافظتى كفر الشيخ والإسكندرية وبعض مكاتب القاهرة للمطالبة بمساواتهم بزملائهم فى الشركة المصرية للاتصالات والتأمينات، اعتراضا منهم على تجاهل علاء فهمى لمطالبهم طوال السنة الماضية فيما يتعلق بزيادة الأجور والمكافآت السنوي

Comments