إضراب 3 آلاف عامل في «دايتكس» بالإسكندرية احتجاجاً علي عدم صرف منحة عيد العمال والحوافز

العمال: الشركة ترفض الصرف لنا بحجة أنها تخسر
الإسكندرية: يوسف شعبان محمد
أضرب عمال الشركة المصرية الدولية للحياكة والصباغة «دايتكس» وعددهم 3 آلاف عامل عن العمل في 6 مصانع، أمس، احتجاجاً علي عدم صرف الحوافز ومنحة عيد العمال. وقال أحد العمال، رفض ذكر اسمه: «قررنا الإضراب عن العمل بعد أن منحنا الشركة فرصة تلو الأخري لصرف المنحة ووعدتنا بصرفها في أول شهر يوليو الماضي ثم قدمت لنا وعداً آخر بصرفها في أول شهر ديسمبر الماضي ثم مع صمتنا قدمت لنا وعدا ثالثاً بصرفها في أول شهر مارس وعند صرف المرتب الحالي فوجئنا بأن الإدارة تقول لنا إن الشركة تحقق خسارة وإنه لن يتم صرف المنحة ولا الحوافز». وذكرت إحدي العاملات أن مرتبها 300 جنيه بعد 18 عاماً من العمل داخل المصنع وفي الآخر قالولي لو مش عاجبك اطلعي برا. وأعلن فتحي عبداللطيف، رئيس اتحاد عمال الإسكندرية، أن الاتحاد سيقف مع العمال في مطالبهم والمنحة يجب صرفها لأن هناك اتفاقية بين وزارة القوي العاملة واتحاد العمال ورجال الأعمال أصحاب الشركات ويجب أن يلتزم بها الجميع.
وأضاف: «لا دخل للعمال بميزانيات الشركات ومقاييس الربح والخسارة، لأن عامل الغزل هو أقل عامل بيقبض مرتب.. مش ممكن كمان يتاخد حقه في المنحة».
يذكر أن شركة «دايتكس» من الشركات المشاركة في اتفاقية الكويز التي تقضي باستخدام 7،11% من الخامات الإسرائيلية وتصدير المنتج النهائي إلي الولايات المتحدة، وتعمل الشركة مع العديد من المؤسسات صاحبة العلامات التجارية العالمية لصناعة الملابس والمنسوجات

Comments