"الأزهر" يشرد 6 آلاف عامل قبل شهر رمضان


حمل تقرير مؤسسة "أولاد الأرض" مفاجأة مدوية، بعد أن رصد دور مشيخة الأزهر فى تشريد 6 آلاف عامل تم الاستغناء عن خدماتهم قبل شهر رمضان المبارك، فبدلاً من الاستعداد لشهر رمضان بالخير، راح رجال الأزهر وعلى رأسهم الإمام الأكبر، يدمرون حياة 6 آلاف أسرة، ممن ساهموا فى بناء أكثر من 200 معهد أزهرى، ورفض الأزهر تعيينهم.وإذا كان الحال كذلك فى مؤسسة كنا نتوسم فيها العدل والإنصاف، فإنه من اليسير على القائمين فى قطاعات الإنتاج المختلفة سواء قطاع الأعمال أو الحكومى أو الخاص، أن يقتطعوا المزيد من حقوق العمال دون أن يهتز لهم جفن أو رجفة فى ضمير .. هو الأمر الذى يفرض على العمال مواصلة النضال ـ بحسب مقدمة التقرير ـ وأن يبذلوا المزيد من التضحيات.وكان من الطبيعى أن يشهد شهر أغسطس 36 احتجاجاً عمالياً، تمثلت فى 12 اعتصاماً و11 إضراباً، و7 تظاهرات، و6 وقفات احتجاجية، فى حين تمثلت خسائر العمال فى فصل وتشريد 6065 عاملاً، استأثرت مشيخة الأزهر وحدها بـ 6 آلاف عامل منهم.
فيما يلى نص التقرير:الاعتصام:
◄ فى محافظة البحيرة اعتصم معلمو إدارة إيتاى البارود التعليمية بقاعة اللجنة النقابية للمعلمين على مدى ثلاثة أيام متتالية معلنين رفضهم خوض اختبارات الكادر..!
◄ فى شمال سيناء اعتصم المئات من المعلمين داخل نقابة المعلمين الفرعية بالعريش احتجاجاً على عدم صرف المرحلة الثانية من الكادر الخاص..!
◄ أمام مبنى وزارة البترول جدد 70 عاملاً فى شركة "عجيبة" اعتصامهم احتجاجاً على عدم تعينيهم فى الشركة التى يعملون بها منذ سنوات طويلة..!
◄ فى محافظة الدقهلية اعتصم نحو 250 عاملاً فى محطة كهرباء طلخا احتجاجاً على وقف صرف بدل الجهود منذ تولى رئيس مجلس الإدارة الجديد موقعة فى شهر يونيو الماضى..!
◄ فى محافظة الغربية اعتصم أكثر من 350 عاملاً فى مصنع سنيوريتا للأغذية المحفوظة احتجاجاً على عدم زيادة الأجر الأساسى فى التأمينات الاجتماعية، وتثبيت أجورهم عند 105 جنيهات فقط ..!
◄ أمام مشيخة الأزهر اعتصم ما يزيد على 3 آلاف مدرس وعامل فى المعاهد الأزهرية احتجاجاً على قرارات شيخ الأزهر بطرد وتشريد 6 آلاف عامل ومدرس ممن ساهموا فى بناء 200 معهد أزهرى ورفض تعيينهم ..!
◄ فى حلوان اعتصم أكثر من 500 عامل من عمال الصيانة فى شركة أسيك للأسمنت، مطالبين بصرف نصف شهر بمناسبة شهر رمضان ونصف شهر آخر بمناسبة دخول المدارس..!
◄ داخل مبنى نيابة فوة بمحافظة كفر الشيخ اعتصم 25 مدرساً ومدرسة، احتجاجاً على رفض المحافظ تنفيذ التعاقد المبرم بين المدرسين ووزارة التربية والتعليم مما يعنى تشريدهم..!
◄ فى القاهرة نظم عمال شركة "محمود عبد السلام لصيانة غرف النوم والقوى" الخاصة بالقطارات، اعتصاماً للاحتجاج على تدنى أوضاعهم المادية مقارنة بنظرائهم فى قطاع السكة الحديد..!
◄ أمام وزارة المالية قام أكثر من 1200 من خريجى معهد المحصلين والصيارفة دفعتى عامى 2006 و2007 بالاعتصام، مطالبين بأحقيتهم فى التعيين فى الضرائب العقارية..!
◄ أمام ديوان محافظة القاهرة اعتصم ما يزيد على 150 عاملاً بشركة إيديال إحدى شركات مجموعة أوليمبك جروب، احتجاجاً على قرار محافظ القاهرة بضم قطعتى أرض بشارع جسر السويس على الرغم من أن إحدى هاتين القطعتين محل نزاع قضائى بين العمال وإدارة الشركة..!
◄ فى نجع حمادى اعتصم أكثر من 650 عاملا بقطاع الدرفلة بمجمع الألمونيوم، مطالبين بعودة الحافز الشهرى غالى نسبة 150 % بعد أن فجئوا بخفض حافز شهر أغسطس إلى 120% دون إبداء أسباب الإضراب ..!
◄ اضرب عمال شركة هانى ويل للحلويات عن العمل، مطالبين بالعلاوات المقررة لهم وعلاوة الـ 30% التى أقرها الرئيس فى عيد العمال الماضى..!
◄ فى محافظة القليوبية أضرب أكثر من 250 سائقاً على خطوط المؤسسة – الهرم, المؤسسة المحور, وبنها – رمسيس عن العمل، احتجاجاً على تحرير مخالفات كثيرة ضدهم فى ظل تطبيق القانون الجديد..!
◄ مع بداية شهر أغسطس استمر إضراب عمال شركة النصر للسيارات، مطالبين بتعديل قيمة الحافز بحد أدنى 120 ساعة شهرياً وكذلك صرف العلاوة الدورية، بالإضافة إلى صرف 10 % من العلاوة الخاصة ..
◄ فى كفر الزيات بمحافظة الغربية أضرب سائقو خط كفر الزيات – طنطا – عن العمل مما أصاب حركة المرور بالشلل، وذلك هرباً من ضباط مرور الغربية الذين أمطروا السائقين بالمخالفات ..
◄ فى محافظة القليوبية أيضا أضرب أكثر من 500 سائق فى مدينة بنها عن العمل، احتجاجاً على تعنت شرطة المرور ضدهم ومصادرة نحو 3850 سيارة وتحرير أكثر من 6200 مخالفة منذ تطبيق قانون المرور الجديد..!
◄ فى السادس من أكتوبر أضرب ما يقرب من 200 عامل بشركة "أمانكو" لتأمين نقل الأموال عن العمل على مدى 10 أيام متتالية، مطالبين بعلاوة الـ 30% التى أقرها الرئيس وصرف مستحقاتهم عن العمل الإضافى وبدل الانتقال وبدل المخاطر ووضع لائحة جزاءات جديدة وتشكيل لجنة نقابية..!
◄ فى الشركة العامة لاستصلاح الأراضى والتنمية بتوشكى أضرب نحو 120 عاملاً عن العمل، احتجاجاً على توقف صرف بدل الراحة وبدل الإقامة والترفيه وحافز الإنتاج دون أسباب واضحة ..
◄ فى المعصرة والحدائق وشبرا الخيمة قام أكثر من 2000 عامل فى شركة سيجوارات لتصنيع مواسير المياه الفخار وفلنكات السكة الحديد فى مصانع الشركة الثلاث بالإضراب عن العمل، مطالبين بصرف راتب شهر لمنحة المدارس ورفع بدل الوجبة إلى 120 جنيهاً ورفع مكافأة الأرباح السنوية وعدم خصم الإجازات السنوية والراحات الأسبوعية ..!
◄ فى أسيوط قام مدير إدارة التوعية والإرشاد بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بالإضراب عن الطعام، احتجاجاً على نقله تعسفياً من مقر عمله السابق فى محافظة الشرقية ..!
◄ فى المحلة الكبرى قام العامل ناجى حيدر بشركة غزل المحلة بالإضراب عن الطعام داخل مستشفى الشركة، احتجاجاً على نقله تعسفياً من قسم المرافق العامة إلى مطبعة الورق بعد خدمة 25 سنة ..!التظاهر:
◄ تظاهر عدد كبير من معلمى محافظة الفيوم ضد اختبارات الكادر الخاص داخل مقر النقابة بالفيوم وأصدروا بياناً يدعو المدرسين إلى مقاطعة هذه الاختبارات ..
◄ وفى القاهرة قام عمال المطابع بمؤسسة دار الشعب للصحافة والنشر بالتظاهر، احتجاجاً على توقف التعاقدات على طباعة أى كتب سواء حكومية أو خاصة مما ينذر بخراب المؤسسة..!
◄ وأمام مقر الهيئة العامة للتأمين الاجتماعى قام العشرات من أصحاب المعاشات بالتظاهر، احتجاجاً على عدم قيام وزير المالية يوسف بطرس غالى بصرف معاش الأجر المتغير للعاملين الذين خرجوا على المعاش قبل بلوغ سن الستين ..
◄ فى السويس تظاهر العشرات من بائعى الألبان أمام مجلس محلى المحافظة احتجاجاً على رفض المحافظ سيف الدين جلال الاستجابة لمطلبهم برفع سعر اللبن إلى 5 جنيهات للكيلو تمشيا مع ارتفاع أسعار السلع الغذائية ..!
◄ وفى السادس من أكتوبر تظاهر نحو 300 سائق لسيارات النقل الداخلى أمام محطة الركوب فى الحى السادس، احتجاجاً على سحب رخصهم بحجة انتهاء عملهم فى المدينة ..!
◄ فى مدينة المحلة قام سائق سيارة ميكروباص بالتظاهر هو وأولاده السبعة وقاموا بافتراش الطريق بميدان الشون بوسط المدينة وقطع طريق السيارات لمدة تزيد على 15 دقيقة، احتجاجاً على سحب رخصة سيارته..!
◄ فى مؤسسة دار التعاون للطبع والنشر قام عشرات العاملين والإداريين المحالين للمعاش بالتظاهر أمام مقر الدار، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية من صندوق العاملين بالمؤسسة والمتأخرة منذ عام 2006 ..! وقفة احتجاجية:
◄ قام أكثر من 1000 معلم ومعلمة بالتربية والتعليم بأسوان بالتظاهر أمام ديوان عام المحافظة، احتجاجاً على ربط اختبارات الكادر بالترقية ..!
◄ فى الدقهلية نظمت رابطة رعاية وتنمية المعلمين بالتعليم وقفة احتجاجية أمام نقابة المحامين، احتجاجاً على اختبارات الكادر ..! ◄ وفى محافظة الجيزة نظم المعلمون وقفة احتجاجية ضد اختبارات الكادر أيضا أمام مبنى النقابة ..!
◄ كما قام اتحاد معلمى القاهرة بوقفة احتجاجية ضد اختبارات الكادر ..!
◄ فى المنوفية قام المئات من المعلمين بوقفة احتجاجية ضد اختبارات الكادر ..!
◄ فى بنى سويف قام المعلمون أيضاً بوقفة احتجاجية لنفس السبب ليصبح الإجمالى 6 وقفات احتجاجية خلال شهر أغسطس..الفصل والتشريد:
◄ قرر شيخ الأزهر الاستغناء عن 6 آلاف من عمال وإداريى المعاهد الأزهرية ممن ساهموا فى بناء تلك المعاهد ورفض تعيينهم..!
◄ فى كفر الشيخ رفض المحافظ تنفيذ التعاقد المبرم بين 25 مدرساً ووزارة التربية والتعليم مما يعنى تشريدهم ..!
◄ قام طلعت الحناوى رئيس مجلس إدارة شركة الحناوى للدخان بفصل 38 عاملة بالمصنع تعسفيا ..!
◄ فى الدقهلية أصدرت إدارة شركة المنصورة ـ أسبانيا قراراً بفصل العامل جمال محمد كبشة ومنعه من دخول الشركة ..!
◄ فى شركة النيل العامة للإنشاء والرصف تم فصل السائق فتحى محمد عبد الرحمن فصلاً تعسفياً ..! ليصبح إجمالى عدد العمال الذين تم فصلهم فى شهر أغسطس 6065 عاملاً.
المصدر :اليوم السابع

Comments