مظاهرة جديدة لعمال المعاش المبكر بالترسانة البحرية بالإسكندرية

الإسكندرية- أحمد علي

جدَّد عشرات من عمَّال المعاش المبكر بشركة الترسانة البحرية بمحافظة الإسكندرية والبالغ عددهم 3600 موظف، مظاهراتهم اليوم الأربعاء 30/1/2008 أمام مبنى الشركة القابضة بشارع فؤاد بمحافظة الإسكندرية؛ احتجاجًا على عدم تنفيذ حُكم هيئة التحكيم رقم ٣ لسنة ٢٠٠١ عمَّال كُلِّي من محكمة استئناف الإسكندرية، بأحقيتهم في ضمِّ العلاوات المقرَّرة، واحتساب المقابل النقدي لبدل طبيعة العمل، منسوبًا إلى أجورهم الأساسية بعد زيادة هذه العلاوات المضمومة منذ ١/١١/١٩٩٢م.

ورفضت محكمة استئناف الإسكندرية كذلك في 1/11/2004م دعوى الاستشكال المقدَّمة من الشركة لوقف تنفيذ الحكم، وهدَّد العمال باتخاذ إجراءات تصعيدية والإضراب عن الطعام في حالة استمرار المسئولين بتجاهل مشكلاتهم، وقرَّروا تشكيل وفد لمقابلة عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة في القاهرة بعد رفْض إدارة الشركة مقابلتهم، كما اتهم العمال اتحادهم بالوقوف ضد مصالحهم!!.

ردَّد العمال هتافاتٍ: (واحد اتنين.. حسنى مبارك فين- يا نظيف يا نظيف.. مش لاقيين حق رغيف- عائشة يا عبد الهادي.. عايز حقي وحق ولادي- الخصخصة خربت بيتنا.. جوعتنا وشرَّدتنا- يا مبارك بص وشوف.. السرقة على المكشوف).

وأشار العمَّال إلى أنه تم تشكيل لجنة من الشركة القابضة للنقل البحري والبري، والتي قرَّرت- بإجماع أعضائها- أحقية العمَّال السابقين في صرْف فروق بدل طبيعة العمل على أساس القواعد التي تمَّ الصرف بناءً عليها للعاملين الموجودين بالخدمة، ومخالفة الشركة ما أوصت به لجنة القوى العاملة في مجلس الشعب، بصرف مستحقات العمال الخاصة ببدل طبيعة العمل؛ وذلك تحت إشراف لجنة القوى العاملة في الإسكندرية.

إلا أن الشركة صرفت عُشْر المبلغ الأصلي للعاملين السابقين لحين الفصل في الطعنَين، رغم نص قانون التحكيم رقم ٢٧ لسنة ٩٤ الصادر من رئاسة الجمهورية في المادة ٥٢ بعدم قبول الطعن على أحكام التحكيم الصادرة طبقًا لهذا القانون، وكذلك عدم جواز التظلُّم من الأمر الصادر بتنفيذ حكم التحكيم!!

Comments