Monday, December 31, 2007

18قتيلا و11 مصابا وانتحار مزارع حصاد حوادث العنف بين الفلاحين في شهر نوفمبر

تقرير مؤسسة أولاد الأرض لحقوق الإنسان
18قتيلا و11 مصابا وانتحار مزارع حصاد حوادث العنف
بين الفلاحين في شهر نوفمبر

31/12/2007

يقينا فإن الذين ينادون برفع الدعم عن الفقراء لم يقرأوا عن حوادث العنف بين الفلاحين في الريف المصري , لأنهم لو فعلوا لأدركوا أنهم علي أيديهم البيضاء قد أدخلوا أسبابا جديدة للعنف وظواهر أخري كانت بعيدة كل البعد عن مجتمع الفلاحين الذي كان يتسم بالسكينة فما من شهر يمضي إلا ويسقط ضحايا لصراعهم وسباتهم المحموم علي شراء الخبز .. تصوروا .. شراء الخبز .. وأصبح من المألوف الآن أن يلجأ بعض المزارعين إلي الانتحار بعد أن سددت في جوههم كل أبواب الأمل .. !

أما الجديد الايجابي في قري مصر فهو اتخاذ الفلاحين لطرق جديدة للاحتجاج علي الظالم منها الاعتصام والتظاهر والإضراب عن الطعام , ولم يكن شهر نوفمبر بعيدا عن تلك الظواهر فقد قام مزارعو الشرقية بالاعتصام أمام الجمعيات الزراعية وبنك التنمية والائتمان الزراعي بسبب خفض حصة السماد إلي شيكارة واحدة للفدان بدلا من ثلاثة شكائر , كما تظاهر المزارعون في قري دمشيط وكفر دخميس والبانون والسجاعية وبعض القري الأخري المتابعة لمركز المحلة الكبري بمحافظة الغربية احتجاجا علي رفض الجمعيات الزراعية بهذه القري صرف حصة الأسمدة المقررة لهم , كما قامت 14 أسرة في عزبة " أبو نار " التابعة لقرية الحسانية مركز إمبابة بالاعتصام أمام مبني محافظة القاهرة احتجاجا علي تعدي المحافظة علي مساحة فدان و 8 قراريط من أراضيهم وتخصيصها لإقامة ملعب كرة قدم .. ! كما قام أكثر من 1500 فلاح من قرية سراند بمحافظة البحيرة بالاعتصام احتجاجا علي قيام ورثة عبد الحميد نوار ببيع أكثر من 70 فدانا دون التشاور مع الفلاحين المستأجرين , وفي الدقهلية اعتصم أفراد أكثر من 100 أسرة من أهالي كفر ميت فاتك نتيجة إرجاء الهيئة العامة للإصلاح الزراعي عملية البيع لهم للأراضي المقامة عليها منازلهم , كما قام المزارعون بالحل بمحافظة سوهاج بالاعتصام وهددوا بالإضراب المفتوح عن الطعام احتجاجا علي صدور قرار من مجلس المدينة بطردهم من الأرض بعد أن استصلحوها من عشرة أعوام , كما قام أهالي جزيرة القرصانة بالاعتصام احتجاجا علي قرار طردهم منها لصالح المستثمرين , وقام أهالي قرية الجرار بمحافظة القليوبية بالتجمهر لأسبوع كامل أمام منزل المواطن الذي قام بالتعاقد مع احدي شركات المحمول لإنشاء محطة تقوية فوق سطح منزلة رغم عدم توافر الشروط البيئية , وفي قرية المحمدية مركز المحلة الكبري قام المزارع إسماعيل حسن الشهاوي بالإضراب عن الطعام احتجاجا علي قيام شقيقته بحرمانه من حقه في قطعة أرض .

كما شهد شهر نوفمبر 16 حادثة عنف بين الفلاحين أسفرت عن 18 قتيلا و 11مصابا

بالإضافة إلي انتحار مزارع واحد , ففي المنيا وبالتحديد في قرية صافينة بمركز العدوة قام الفلاح عبد القوي عبد الغني عبد الحميد " 56 سنة " بالانتحار شنقا في منزلة لمروره بضائقة مالية أدت إلي شعوره بالاكتئاب الشديد فقام بالانتحار ..!

وفي أسيوط لقي المزارع سويلم عبد العظيم جمعه مصرعه وأصيب كل واحد من أحمد كامل عبد المجيد ومحمود ضاحي صاور والسيدة زيناهم وجمعه سيد في قرية عرب الجهة بسبب إطلاق وابل من رصاص بندقية ألية تجاههم من أحد ركاب سيارة توقفت أمام متجهي كانوا يجلسون عليه , كان المجني عليه والمصابون الأول والثاني يجلسون علي أحد مقاهي القرية حين قام صاحب المقهي برش المياه أمامه فتجمعت كمية من المياه في الوقت الذي مرت فيه بسرعة احدي السيارات وبداخلها ثلاثة أشخاص يقودها أحدهم فأحدث مرورها "طرطشة " لتلك المياه علي الجالسين بالمقهى فحدثت مشادة كلامية بين المجني عليه وبينهم فقام شقيقي قائد السيارة بإطلاق وابل من الرصاص نحو المجني عليه فإرداه قتيلا كما أصيب اثنان أخران وسيدة تصادف مرورها في الشارع أثناء تلك الواقعة ..!

وفي القليوبية لقي المزارع إبراهيم مقلد محمد وابنه محمد مصرعهما أثناء نشوب مشادة بين المجني عليهما وبين أحد أفراد عائلة أدم بسبب الحد الفاصل بين الأرض الزراعية تطورت المشادة إلي مشاجرة بالسلاح الأبيض سقط خلالها المزارع ونجله ..! وفي مركز إطسا بالفيوم لقي المزارع حسين عطيه مصرعه بعد أن قام 4 مزارعون بتمزيق جسده بالنسج والسكاكين , وذلك بسبب خصومة ثارية بين عائلة المجني عليه وعائلة فاد بالفيوم وقد تم القبض علي كل من المزارع أحمد عبد الصمد فاد والمزارع عاشور محمد أمين والمزارع محمود أمين فاد والمزارع أشرف أمين محمد .. وفي حادثة تشير إلي أكثر من دلالة لقي جمال عبد النبي علوان " صاحب مخبز " بقرية كمشيش بمحافظة المنوفية مصرعه وذلك إثر مشادة بينه وبين كل من المزارع السيد مصطفي صقر وابنيه السيد وعبد الله بسبب الأسبقية علي الحصول علي الخبز قام خلالها المتهم الأول والثاني بإطلاق الرصاص عليه .. !

وفي المنوفية قام المزارع إبراهيم مهدي بقتل ابن شقيقه سلامة للتخلص منه ليستولي علي ميراثة , كان المتهم قد استدرج ابن شقيقه إلي الحقل وطلب منه البقاء معه حتي ينتهي عمله , غافل المتهم ابن شقيقه وانهال عليه بالفأس وطعنه 6 طعنات حتي يتأكد من موته ثم قام بإلقاء جثته في إحدي ترع بنها ..!

وفي قرية الكوامل بمحافظة سوهاج قام المزارعان سيد كباري محمود وشقيقه علي بقتل عمهما علي عمر محمود وذلك بأن أطلقا الرصاص عليه وذلك بعد أن رفض تقسيم قطعة أرض زراعية " 4 قراريط " ميراث عليهم بالتساوي مما أثار حفيظتهما فقاما بقتله .. !

وفي كوم أمبو بأسوان قام المزارع قاسم مكي بضرب ابن عمه صالح أبو سالم بقرية الكاجوج حتي الموت بسبب الخلاف علي ملكية قطعة أرض زراعية ميراث .. !

وفي أسيوط لقي المزارع حمادة حسن مرسي مصرعه وذلك ثارا من قتل محمود عباس أحمد والذي تبين أن من قام بقتله شقيق المجني عليه ويدعي عادل حسني فما كان من عائلة المجني عليه الثاني إلا أن قامت بأخذ الثأر ..! وفي رشيد بمحافظة البحيرة أصيب المزارع محمد إبراهيم خميس المرشدي بجرح نافذ بالصدر بعد أن قام " أحمد م . ق " بطعنه بخطاف حديدي أثناء مشاجرة بينهما للخلاف علي الحدود بين الأرض الزراعية ..!

وفي القرية 27 " ببنجر السكر " التابعة لمشروع شبا الخريجين بالحمام في محافظة مرسي مطروح قام الابن جمعة راغب بقتل والده " 95 عاما " بطلق ناري ردا علي قرار الأخير الزواج للمرة الخامسة بعد وفاة إحدي زوجاته وتطليقه أخري , وذلك رغم بخله الشديد مع أولاده , قرر الابن التخلص من والده وهو نائم وأطلق عليه الرصاص فأرداه قتيلا .. وذلك حتي لا يضيع ميراث أخوته ال 11 ويقل نصيب كل واحد من أراضي والدهم ..!

وفي جهينة بسوهاج لقي المزارع محمد الزمزمي محمد مصرعه وذلك إثر مشادة كلامية وبين المزارعين محمد عبد اللطيف وشقيقه أحد بسبب الحد الفاصل بين الأرض الزراعية ؟ تطورث إلي مشاجرة قام خلالها الشقيقان بضربة بالفئوس حتي تركوه جثة هامدة ..!

وفي قرية مسرع التابعة لمركز أسيوط قام المزارع جرجس جندي جرجس بمطاردة ماعز صعدت إلي أعلي المنزل وأثناء محاولته الإمساك بها اختل توازنه وسقط علي الأرض من الدور الأول الثالث فلقي حتفه ..1 وفي مغاغة بمحافظة المنيا لقي المزارع محمد رجب عبور مصرعه وأصيب خمسة آخرون من بينهم محمد سيد المصاب بجرح قطعي بالرقبة وحالته سيئة , وذلك بسبب حدوث مشادة كلامية علي أسبقية شراء الخبز تطورت إلي مشاجرة بين الطرفين قام علي إثرها سيد مصطفي بطعن القتيل والمصابين أيضا ..!

وفي قرية عرب الكابلات التابعة لمركز الفتح بأسيوط نشبت معركة بين عائلات أولاد شقيقين والصرايرة وأولاد رزق للاستيلاء علي قطعة أرض من أملاك الدولة تم إطلاق النار فيها علي مبارك أحمد سالم أحمد من عائلة الصرايرة فسقط قتيلا , وقد استمر إطلاق النار عدة ساعات مما أسفر عن مقتل سالم فهيم أيضا وإصابة كلا من ناصر إبراهيم وفارس عمار , تم القبض علي بعض المتهمين من العائلات المتصارعة وجاري التحقيق في الواقعة ..!

وفي سوهاج لقي المزارع محمود عبد العال محمد علي يد شقيقه محمد تعود أحداث الواقعة إلي الخلاف بين الشقيقين في تقسيم الأرض الزراعية التي ورثاها عن والدهما , ذهب محمد لمعاتبة شقيقه محمود إلا أن مشادة كلامية نشبت بينهما لإصرار كل منهما علي موقفه وسرعان ما تطورت إلي مشاجرة استل خلالها محمد سكينا من بين طيان ملابسه وطعن بها شقيقه فسقط قتيلا ..!

ومن الملاحظ أن حوادث العنف بين الفلاحين في شهر نوفمبر والتي وصل عددها إلي 16 حادثة توزعت ما بين 6 حوادث للوجه البحري و 10 حوادث في الوجه القبلي وقد استأثرت محافظة أسيوط ب 4 حوادث ومحافظة سوهاج ب 3 حوادث ومحافظة القليوبية بحادثتين , وحادثة واحدة لكل من المنوفية والبحيرة والغربية ومرسي مطروح والفيوم والمنيا وأسوان , أما نصيب الوجه البحري من الضحايا فقد كان 6 قتلي ومصابا , في حين كان نصيب الوجه القبلي من الضحايا 10 قتلي و 10 مصابين , وقد استأثرت محافظة أسيوط ب 6 قتلي و 5 مصابين ومحافظة سوهاج ب 3 قتلي ومحافظة القليوبية ب 3 قتلي واثنين من المصابين والمنيا بقتيل واحد ومصاب واحد , والفيوم وأسوان والمنوفية والغربية ومرسي مطروح ولكل منها قتيل واحد , أما محافظة البحيرة فكان نصيبها مصابا واحدا , ومن ذلك يتضح أن أكثر المحافظات عنفا كانت محافظة أسيوط تليها محافظة سوهاج ثم محافظة القليوبية حيث استأثرت المحافظات الثلاث ب 9 حوادث عنف بين الفلاحين سقط من جرائها 12 قتيلا وخمسة مصابون ..!

لمزيد من التفاصيل يرجي الاتصال :
0123050298 0123765543 ت/ ف 35730877/02
بريد إلكتروني : awladelard@hotmail.com & awladelard@yahoo.com
الموقع : www.awladelard.org
العنوان :الجيزة 137ش ربيع الجيزي

No comments: